عادي

الاتحاد الأوروبي يتعهد برد حازم على خطوات نيكاراغوا «العدائية»

21:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأحد، أن الاتحاد يندد بالقرار غير المبرر الذي اتخذته نيكاراغوا بطرد سفيرته وقطع العلاقات مع هولندا، وسيرد بشكل حازم ومتكافئ على هذه الخطوات العدائية.

وبعد إعلانها، الجمعة، شخصاً غير مرغوب فيه، غادرت سفيرة الاتحاد الأوروبي في نيكاراغوا بيتينا موشيت، السبت، إلى فرنسا من طريق مكسيكو.

وقال بوريل في بيان: إن «الاتحاد الأوروبي يأسف أيضاً بعمق للقرار الأحادي الجانب وغير المتكافئ وغير المبرر الذي اتخذته حكومة نيكاراغوا، الجمعة، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع هولندا، ويعبر عن دعمه الراسخ للحكومة الهولندية».

وأكد أن هذه الخطوات العدائية وغير المبررة لن تؤثر فحسب في العلاقات الثنائية بين نيكاراغوا والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء؛ بل ستؤدي أيضاً إلى عزلة دولية متنامية لنيكاراغوا.

في هذا السياق، يدرس الاتحاد الأوروبي المسار الملائم الذي سينتهجه وسيرد على ماناغوا في شكل حازم ومتكافئ.

وكرر أن الأزمة السياسية الراهنة في نيكاراغوا يجب أن تعالج عبر حوار فعلي بين الحكومة والمعارضة.

وخلص إلى أن الاتحاد الأوروبي يظل منفتحاً على حوار مع نيكاراغوا، شرط أن يتم هذا الحوار في إطار الاحترام.

وأعيد انتخاب دانيال اورتيغا في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 لولاية رئاسية رابعة في اقتراع غاب عنه جميع خصومه السياسيين بعد اعتقالهم أو إجبارهم على سلوك طريق المنفى.

ويواظب المجتمع الدولي على التنديد بانحراف النظام. وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات عدة على نيكاراغوا ومسؤولين فيها منذ أربعة أعوام، وخصوصاً على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xj22c28

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"