عادي

حتى لا تموت.. تلتهم «نشا الذرة» كل 3 ساعات

13:35 مساء
قراءة دقيقتين

لا تستطيع الفتاة البرازيلية ليتيسيا راموس، البالغة من العمر 29 عاماً، البقاء على قيد الحياة، من دون التهام نشا الذرة كل 3 ساعات، حيث إنها مصابة بفيروس نادر يسمى «ملكة نشا الذرة»، ويصيب حوالي 1 من كل 25000 شخص في جميع أنحاء العالم.
ويهاجم المرض من يعانون تراكم تخزين الجليكوجين، وهو اضطراب أيضي نادر يؤثر في كيفية استقلاب الجسم للجليكوجين، وهو مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم،، وغالباً ما يؤدي إلى «تضخم الكبد»، وأعضاء أخرى مع ضعف عضلي تدريجي.
وظهرت أعراض الفيروس على الفتاة، عندما كانت في الثانية من عمرها، عندما لاحظ والداها ظهور سلسلة من الأعراض المزعجة التي تراوح من تورم البطن إلى نقص السكر في الدم وحتى النوبات. وأظهرت الفحوص اللاحقة أن راموس كانت تعاني النوع 9c glycogenosis، أحد أكثر السلالات خطورة، ما تسبب لها في مضاعفات خطرة.
وقالت الفتاة: «أستخدم نشا الذرة منذ 29 عاماً، وأتناول 13 دواء يومياً بسبب هذه الحالة التي تتسبب في اعتلال عضلي، ما جعلني أتوقف عن المشي مرات عدة، أو الدخول في غيبوبة، وعلى الرغم من النظام الصحي المرهق، إلا أن الحالة تصبح أسهل في التعايش معها بالنظام».
وكشفت راموس عن خجلها الشديد من تناول نشا الذرة أمام الآخرين، وقالت: «كنت أشعر بالخجل الشديد من تناول نشا الذرة، كنت أرغب دائماً في الهروب والاختباء، وتم إقصائي من المدرسة مرات عدة بسبب مشاكل حمى الضنك (مرض فيروسي)، وكانت حياة منفصلة نوعاً ما عن الآخرين».
ويتابع راموس عبر حسابها في «تيك توك»، أكثر من 40 ألفاً، حيث تشاركهم تفاصيل حياتها اليومية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3v5yut

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"