عادي
تحت شعار «الصناعات الثقافية والتراث: رؤية مستقبلية»

«الثقافة والسياحة» تطلق المؤتمر الخليجي العاشر للتراث والتاريخ الشفهي

20:02 مساء
قراءة دقيقتين
1
الدائرة استضافت عدداً من الجلسات والفعاليات الافتراضية خلال الشهور الماضية

تُنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، النسخة العاشرة من المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي، تحت عنوان «الصناعات الثقافية والتراث: رؤية مستقبلية»، الأربعاء 5 أكتوبر/ تشرين الأول، افتراضياً، على منصة «ثقافة أبوظبي» بال«يوتيوب».

يُشارك في دورة هذا العام نخبة من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، سعياً إلى تسلّيط الضوء على أهمية التراث المشترك بينها، ودوره في تمكين الانتماء والهوية الوطنية ودعم التنمية المستدامة، والتي تُمثل الصناعات الثقافية أحد مقوماتها الواعدة.

تُركز الدورة العاشرة من المؤتمر على محاور عدة، من أبرزها: دراسة مفهوم الصناعات الثقافية ودلالاتها؛ وحالتها الراهنة وطموحاتها؛ وأثرها في التنمية المستدامة؛ إلى جانب استعراض التجارب الخليجية الرائدة.

وقال سعود الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي: «نحتفي هذه النسخة بالعقد الأول للمؤتمر، ونحن سعداء بالنجاح الذي يحققه عاماً بعد آخر، وقدرته على استقطاب نخبة متميزة من الأكاديميين والخبراء من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما يؤكد مكانته الرائدة باعتباره منصة مثالية لترسيخ مكانة أبوظبي باعتبارها مركزاً رئيسياً للمحافظة على التاريخ الشفهي، وتعزيزه في نفوس الأجيال الجديدة، ومتيحاً الفرصة أمام الخبراء لاستعراض الحالة الراهنة للصناعات الثقافية وتجاربها الرائدة واستراتيجيتها المستقبلية وتقييم ارتباطها بالتنمية المستدامة».

يستهل المؤتمر فعالياته هذا العام بمشاركة نخبة من الخبراء البارزين من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من ضمنهم، د.سليمان الجاسم، باحث وأكاديمي، نائب رئيس مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، والمدير السابق لجامعة زايد؛ ود.ليلى البسام، عضو مجلس إدارة هيئة التراث في وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية؛ ود.حسن أشكناني، المشرف على متحف ومختبر الأنثروبولوجيا وعلم الآثار في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، ود.أمينة الحجري، خبيرة اليونيسيف والمدير العام للإدارة الثقافية والاجتماعية وشؤون الأسرة في منظمة التعاون الإسلامي والأستاذة المساعدة في كلية التربية في سلطنة عُمان، ود.ضياء الكعبي، رئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب في جامعة البحرين، وعائشة الظاهري، رئيس وحدة برامج تطوير قدرات الحرفيين، وقماشة المهيري، مدير مشروع سجل أبوظبي للحرفيين.

يذكر أن الدائرة تنظم المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي سنوياً منذ عام 2012، وتطرح من خلاله مواضيع مهمة حول دور المجتمع والمؤسسات الثقافية والتراثية في صون التراث. وفي كلّ عام، يركّز المؤتمر على أحد جوانب التراث الشفهي المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتنعقد الدورة العاشرة للمؤتمر هذا العام بعد نجاح الدائرة في استضافة عدد من الجلسات والفعاليات الافتراضية على مستوى القطاع الثقافي خلال الشهور الماضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9rkz4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"