عادي

«الدومـا» يصـادق علـى معاهـدات انضمــام 4 مناطــق جـديــدة إلى روسيــا

16:52 مساء
قراءة دقيقتين
1

وافقت لجنة مجلس الدوما لشؤون هيكل الدولة والتشريعات الحكومية على مشروعات قوانين دستورية بقبول انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي خيرسون وزابوريجيا إلى روسيا؛ وذلك خلال اجتماع اللجنة، أمس الاثنين، عقب توقيع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على معاهدات مع حكام جمهوريتي دونيتسك (دينيس بوشيلين) ولوغانسك(ليونيد باسيتشنيك) الشعبيتين، ومنطقتي خيرسون ( فلاديمير سالدو) وزابوريجيا (يفغيني باليتسكي)، بشأن قبولهم للانضمام إلى روسيا على أساس نتائج الاستفتاءات التي أجريت هناك.

وأوضح عضو لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون التشريعات الدستورية أن دخول كيانات جديدة إلى روسيا يتم على أساس معاهدات دولية ثنائية، وبعد تلقي مثل هذا الاقتراح من الكيان الراغب في الانضمام، يتم إخطار رئيسي مجلسي الاتحاد والدوما، وعقب توقيع المعاهدة الدولية، يطلب رئيس الدولة من المحكمة الدستورية التحقق من الامتثال لشروط المعاهدة الدولية، ويتم تقديم مشروع قانون دستوري اتحادي بشأن قبول كيان جديد للاتحاد الروسي إلى البرلمان. 

وكانت المحكمة العليا الروسية أقرت الأحد بأن «المعاهدات الدولية» بشأن انضمام المناطق الأربع تتفق مع الدستور الروسي.

وصرّح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بأن انضمام المناطق الأربع إلى روسيا بمنزلة استمرار منطقي لإعادة توحيد الأراضي الروسية التي بدأت مع عودة شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول في 2014. جاء ذلك خلال خطابه أمام مجلس الدوما الروسي.

وأعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أمس الاثنين أن روسيا ستستشير سكّان خيرسون وزابوريجيا في جنوب أوكرانيا بشأن ترسيم حدود هاتين المنطقتيْن المشمولتين بالضم من قبل موسكو.

وقال بيسكوف لصحفيين «سنواصل استشارة سكان هذه المناطق»، لدى سؤاله عمّا إذا كانت روسيا ستضمّ هذه المناطق بالكامل أو ستكتفي بالأجزاء الواقعة تحت سيطرتها فقط.

( وكالات)

https://tinyurl.com/mpkbdjju

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"