عادي

الكلاب الضالة تلاحق آكل النمل الحرشفي التايواني

20:06 مساء
قراءة دقيقتين
صغير آكل النمل الحرشفي مصاب

في معظم موائله، يأتي أكبر تهديد لحيوان آكل النمل الحرشفي من البشر عبر الاتجار به. لكن في تايوان، تواجه هذه الثدييات المتقشرة خطراً مختلفاً، إنه زيادة أعداد الكلاب الضالة.

ورأى الطبيب البيطري تسنغ شاو تونغ (28 عاماً)، ما يمكن للكلب أن يفعله بهذه المخلوقات اللطيفة أثناء مناوباته في مستشفى في هسينشو.

والشهر الماضي، عمل على إنقاذ حياة ذكر صغير من حيوان آكل النمل الحرشفي كان يحتضر في البرية لأيام ونصف ذيله ممضوغ.

وقال تسنغ وهو يقلب الحيوان بعناية لتطهير جرحه: «لديه جرح كبير مفتوح على ذيله وأنسجته تحللت».

وكان ذلك آكل النمل الحرشفي الخامس الذي ينقذه تسنغ وزملاؤه الأطباء البيطريون هذا العام، وكلها يشتبه في أنها تعرضت لهجمات كلاب.

وقالت كبيرة الأطباء البيطريين تشين يي رو، إنها لاحظت زيادة مطردة في عدد حيوانات آكل النمل الحرشفي المصابة بإصابات خطرة تحتاج إلى معالجة فورية في السنوات الخمس الماضية، وكان معظمها ذيولها مقطوعة.

وهذه الثدييات مغطاة بحراشف صلبة متداخلة وهي تلتف على نفسها لتصبح على شكل كرة عند مهاجمتها. والذيل هو الجزء الأضعف لدى الحيوان.

وأوضحت تشين: «هذا هو السبب في أن الذيل عادة ما يكون أول عضو يتعرض للعض» عند مهاجمة الحيوان.

وقال باحثون ومسؤولون في مجال الحياة البرية، إن هجمات الكلاب التي تسببت في أكثر من نصف مجموع الإصابات منذ عام 2018، أصبحت «التهديد الرئيسي لحيوانات آكل النمل الحرشفي في تايوان» في تقرير صدر العام الماضي.

ويصف دعاة الحفاظ على البيئة، حيوان آكل النمل الحرشفي بأنه أكثر الثدييات التي يتم الاتجار بها في العالم، مع كون الطب الصيني التقليدي هو المحرك الرئيسي.

وعلى الرغم من أن قشورها مصنوعة من الكيراتين، هناك طلب كبير عليها بين المستهلكين الصينيين بسبب الاعتقاد غير المثبت بأنها تساعد على در الحليب لدى الأمهات المرضعات.

وأدى هذا الطلب إلى تناقص أعداد آكل النمل الحرشفي في كل أنحاء آسيا وإفريقيا بشكل حاد، على الرغم من حظر عالمي على استهلاكها، وتمويل تجارة مربحة في السوق السوداء الدولية.

وتصنّف الأنواع الثمانية من آكل النمل الحرشفي في القارتين على أنها مهدّدة بالانقراض أو مهددة بشدة بالانقراض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c7sb3na

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"