عادي

«اليونيسكو» تطلق أعمال مؤتمر «مدن التعلم» بأسوان

21:03 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

بدأت في مصر، الاثنين، فعاليات مؤتمر أسوان لمدن التعلم للعام 2022. وتنظم المؤتمر منظمة اليونيسكو، على مدى 3 أيام.

وتشارك في المؤتمر، ماري أن مانوسون، نائب مدير المكتب الإقليمي لليونيسكو بالقاهرة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وكبار المسؤولين في مصر.

وأكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، الذي افتتح المؤتمر، أن الدولة المصرية أولت قضية التعليم أولوية كبيرة، ضمن اهتمامتها بتطوير البنية الأساسية، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية؛ وذلك من خلال زيادة الاستثمارات في مجال التعليم لتحقيق الإتاحة، وتطوير المناهج والنظم التعليمية لتحقيق الجودة، وربط مخرجات عملية التعليم باحتياجات سوق العمل، ومتطلبات خلق الشخصية الوطنية الواعية والمشاركة في التنمية.

وأضاف أنه يتم تنفيذ أكثر من 2800 مشروع بالمرحلة الأولى لمبادرة «حياه كريمة» التي تشمل 1477 قرية، وتتضمن إنشاء مئات المدارس الجديدة، ورفع كفاءة وتوسيع وتطوير ما يقرب من 25% من المدارس القائمة.

وقدم اللواء أشرف عطية شكره لمنظمة اليونيسكو، على اختيار أسوان لعقد هذا المؤتمر، موضحاً بأن ذلك يتواكب مع ما يوجد من الخبرات المتراكمة والعلاقات الوطيدة مع منظمة اليونيسكو، والتي شهدت معها محطات وعلامات مضيئة ستظل محفورة في ذاكرة التاريخ، بدءاً من انطلاق مشروع إنقاذ آثار النوبة عام 1963 إلى إنقاذ 22 معبداً من أبرزهم معبدا "أبو سمبل".

وأشار إلى استمرار هذه العلاقة التاريخية بين أسوان ومنظمة اليونيسكو في المجالات الأثرية والثقافية والفنية والتراثية، ليمتد بعد ذلك إلى انضمام أسوان إلى العديد من شبكات اليونيسكو للإبداع، والمحميات الطبيعية، والمدارس المنتسبة لليونيسكو، وليتوج كل ذلك بفوز أسوان ضمن أفضل 10 مدن للتعلم عالمياً في عام 2019.

https://tinyurl.com/4ych93dr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"