عادي

محادثات غير معلنة بين أمريكا وتركيا بشأن أوكرانيا و«الناتو»

00:19 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - رويترز

قال البيت الأبيض، في بيان: إن «مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اجتمع مع إبراهيم كالين كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول، الأحد، وناقشا التقدم في انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي».

وناقش المسؤولان في اجتماعهما الذي لم يُعلن عنه قبل انعقاده تنديد تركيا بضم روسيا لمناطق أوكرانية.

وانتهجت تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، دبلوماسية متوازنة منذ العملية العسكرية الروسية 24 فبراير/شباط. وتعارض أنقرة العقوبات الغربية على روسيا وتربطها علاقات وثيقة مع كل من موسكو وكييف جارتيها على البحر الأسود.

وطلبت السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا، لكن تركيا عضو الحلف عبرت عن مخاوفها من ترشيحهما للانضمام للحلف.

وتوصلت الدول الثلاث إلى اتفاق بالغ الأهمية على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد في يونيو/ حزيران، تخلت تركيا بموجبه عن حق الاعتراض على عضويتهما للحلف، بينما وافقت السويد وفنلندا على اتخاذ عدد من الخطوات الكفيلة بإزالة مخاوف تركيا.

وجاء في بيان البيت الأبيض أن «سوليفان وكالين ناقشا في اجتماعهما أيضاً دعمهما لمفاوضات السلام بين أرمينيا وأذربيجان، وأهمية الحوار والدبلوماسية لحل أي خلافات في شرق البحر المتوسط، واستنكارهما لمحاولة روسيا غير القانونية لضم المناطق الأوكرانية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/j5c29tcp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"