عادي

«نيكاي» الياباني ينتعش بدعم من أسهم الرقائق والطاقة

11:17 صباحا
قراءة دقيقتين

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني ارتفاعاً حاداً الاثنين، إذ ارتفعت الأسهم المرتبطة بالرقائق وتتبعت أسهم الطاقة مكاسب أسعار النفط. وحقق نيكاي مكاسب في الساعة الأخيرة من التداول ليغلق على ارتفاع 1.07 في المئة عند 26215.79 نقطة، بعد انخفاضه 1.22 في المئة في وقت سابق من اليوم.

وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.63 في المئة إلى 1847.58 نقطة، بعد تكبد خسائر حادة وصلت إلى 1.12 في المئة. وسجل كلا المؤشرين في سبتمبر/أيلول أسوأ شهر لهما منذ أن هزت جائحة كوفيد-19 الأسواق لأول مرة منذ عامين ونصف.

وعلى الرغم من مسح أجراه بنك اليابان المركزي أظهر تدهور المعنويات في بيئة الأعمال وسط التضخم الحاد، يتوقع كبار المصنعين بيئة أفضل بعد ثلاثة أشهر من الآن ويخططون لزيادة الإنفاق الرأسمالي بنسبة 21.5 في المئة. 

وقال كينجي آبي، محلل الأسهم في دايوا للأوراق المالية إن الاستطلاع يظهر أن الشركات ترفع الأسعار وتتوقع ضعف الين، مما سيعزز المصدرين، ويشير إلى "بعض الأرقام الإيجابية لأرباح الشركات اليابانية في المستقبل".

وكان قطاع الطاقة الأفضل أداء على المؤشر نيكاي الاثنين، إذ صعد 2.6 في المئة مع ارتفاع أسعار النفط وسط حديث عن تخفيضات إنتاج أوبك+ هذا الأسبوع. وكان أكبر الرابحين على نيكاي من حيث عدد نقاط المؤشر سهم طوكيو إلكترون لمعدات صناعة الرقائق الذي ارتفع 57 نقطة أو 4.59 في المئة. وجاء سهم أدفانتست بعده مرتفعاً 22 نقطة أو 4.78 في المئة.

ومن بين الرابحين البارزين أيضاً سهم شركة تويوتا موتور الذي تقدم 3.49 في المئة، وسهم مجموعة سوني الذي زاد 2.4 في المئة وسهم سوفت بنك مرتفعاً 1.65 في المئة.
(رويترز)

https://tinyurl.com/msyeukk6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"