عادي

«جاسر» يحصد جائزة «ناشفيل» السينمائي

20:23 مساء
قراءة دقيقتين
لقطة من الفيلم
جاسر
«بوستر» الفيلم

أعلن مهرجان «ناشفيل» السينمائي عن الفائزين بجوائز مهرجان 2022، والذي حصد فيه وحيد القواسمي، المخرج والكاتب الأردني- الأمريكي لأول مرة جائزة أفضل فيلم عن فيلمه «جاسر» خلال الدورة 53 للمهرجان. ولقي الفيلم ترحيباً كبيراً في المهرجان.

القواسمي أخرج سابقاً أفلاماً قصيرة ومقاطع فيديو موسيقية، كما أنتج أكثر من 10 أفلام، وكتب وأخرج الأفلام القصيرة مثل «Swings» و«Scorned».

وتدور قصة الفيلم حول قصة اللاجئ «جاسر» ( ويقوم بدوره الممثل للبناني مالك الرحباني) في شوارع ممفيس بولاية تينيسي، وهو سوري يفر من مدينة حلب ويحاول الاندماج في «الجيتو» الأمريكية.

وتبلغ مدة الفيلم ساعة و 44 دقيقة مليءئة بالعروض وموسيقى الراب ومجموعة واسعة من الأفكار العميقة حول ما هي الحياة كمهاجر في الولايات المتحدة.

ويواجه بطل الفيلم الواقع الصارخ المتمثل في مطاردة الحلم الأمريكي، حيث يجد نفسه وحيداً، يعيش في فقر بدون معلومات عن تقاليد البلد التي يعيش فيها، ويعاني ضعف لغته الإنجليزية، في حياة جديدة تخلو من المثالية كما تخيلها قبل أن يصل إلى أمريكا.

ووجد جاسر صديقاً جديداً «قطة» تمتلكها جارته المجاورة «براكو»، التي كانت مغنية بلوز ولكنها الآن مدمنة على المواد الأفيونية، وتمضي لياليها في مشاهدة الأخبار التي تثير الكراهية ضد اللاجئين والسود في أمريكا، إضافة إلى مغني راب يعمل معه في مطعم، ومن خلال صداقتهم، يصور الكاتب كيف يناضل الأمريكيون السود والمهاجرون من أجل القبول والاحترام من قبل المجتمع الأمريكي؟.

ويعد المهرجان السينمائي، الذي يقام سنوياً في ناشفيل بولاية تينيسي، أحد أقدم المهرجانات السينمائية في الولايات المتحدة، وهو طريق للتأهل لجائزة الأوسكار لفئات الأفلام الفائزة والرسوم المتحركة، والوثائقية، بشرط أن يتوافق الفيلم مع قواعد الأكاديمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rtuv9ma

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"