عادي

رئيسا «أرامكو» و«شل»: لا يمكن تغيير قلة إمدادات النفط بسهولة

15:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الثلاثاء، إن سوق النفط لا يركز على حقيقة أن الطاقة الفائضة العالمية لزيادة إنتاج النفط منخفضة جدا، في حين أشار الرئيس التنفيذي لشركة شل إلى أن الاستثمارات لن تتغير لأن الأسعار مرتفعة.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في منتدى إنيرجي إنتليجنس في لندن: «السوق تركز على ما سيحدث للطلب إذا حدث ركود في أجزاء مختلفة من العالم. إنهم لا يركزون على أساسيات العرض».
وأضاف أن الطاقة الفائضة تبلغ 1.5 بالمئة من الطلب العالمي، مشيراً إلى أن توفير مخزون احتياطي من الطاقة الفائضة، والذي سيتم استخدامه عندما تعيد الصين فتح اقتصادها وترفع قيود مكافحة كوفيد-19، ليس مسؤولية أرامكو السعودية وحدها.

وفي حديثه في المؤتمر، قال بن فان بيردن الرئيس التنفيذي لشركة شل إن الأسعار المرتفعة الحالية لا تترجم بسهولة إلى تحول في تخصيص رأس المال نظراً لأن مشروعات النفط والغاز قد تستغرق عقوداً حتى تنتج وتؤتي ثمارها.

وأضاف: «لا يمكنكم الحصول على استجابة سريعة لإشارات السوق التي نشهدها اليوم»، وذكر أن استراتيجية شل الشاملة لا تزال تركز على الابتعاد عن منتجات النفط والغاز. وقال: «لا يمكننا العيش في هذا العالم بدون طاقة فائضة».

وأشار فان بيردن، الذي سيترك شل العام المقبل، إلى أنه إذا كان لديه مليار دولار إضافي لإنفاقه، فسيستثمر في نظام طاقة المستقبل. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfkhepcw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"