عادي

روسيا.. السجن أربع سنوات ونصف السنة لأمريكي ضرب شرطياً

21:47 مساء
قراءة دقيقتين
الشرطة-الروسية-أرشيفية-1024x682

موسكو- أ.ف.ب

قررت محكمة في جنوب غرب روسيا، الثلاثاء، سجن المواطن الأمريكي روبرت جيلمان البالغ من العمر 28 عاماً، أربع سنوات ونصف السنة، بتهمة استخدام «العنف» ضد شرطي، وفق ما أعلنت لجنة التحقيق الروسية.

وقالت لجنة التحقيق في بيان: إنه «أُدين بارتكاب جريمة استخدام العنف ضد الشرطة». وأوضح المحققون أن جيلمان «ركل عدة مرات» شرطياً بينما كان «ثملاً» في مقطورة ركاب على متن قطار في 17 كانون الثاني/ يناير 2022، قبل أن يتمكن عدة عناصر من السيطرة عليه.

واقتيد إلى الحجز ثم أوقف احترازياً بعد ثلاثة أيام.

وقال جيلمان، الثلاثاء، إنه «ضحية قمع سياسي» عندما أعلنت محكمة في فورونيج (جنوب غرب) القرار، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء ريا نوفوستي.

وقال الأمريكي أمام الصحفيين بعد أن أقر بالذنب في المحكمة «إنه حادث مروع لم أتمكن من منعه». وأوضح أنه كان «غير مدرك» حين وقوع الحادثة.

وأعلن محاميه، فاليري إيفانيكوف، أنه سيستأنف قرار المحكمة، مشيراً إلى أنه سيطلب «تخفيف العقوبة» بعد أن اعتذر موكله من الشرطي المعني.

وأضاف المحامي أنه «سيطلب من السلطات الأمريكية الشروع في عملية تبادل» سجناء تسمح بإطلاق سراح موكله.

وسُجن مواطنون أمريكيون آخرون في روسيا، من بينهم نجمة كرة السلة العالمية بريتني غراينر وعنصر مشاة البحرية السابق بول ويلان، وسط توترات شديدة بين واشنطن وموسكو مرتبطة بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي نيسان/ إبريل، أطلقت روسيا سراح جندي المارينز السابق تريفور ريد، الذي حُكم عليه بالسجن تسع سنوات في روسيا بتهمة العنف، وهو ما نفاه، مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو المسجون في الولايات المتحدة منذ 2010 بتهمة تهريب للمخدرات على علاقة بقوات فارك الكولومبية.

https://tinyurl.com/2s39famt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"