عادي

15 نوعاً جديداً ضمن الأجناس المهددة بالانقراض

16:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حيوان بارما الصغير
حيوان بارما الصغير
أفعى كوينزلاند
أفعى كوينزلاند
جندب عود الثقاب
جندب عود الثقاب
أدرجت أستراليا 15 نوعاً جديداً على قائمة الأجناس المهددة بالانقراض، بما فيها حيوان الولب الصغير، متعهدة بمنع الاختفاء التام لأنواع من الحيوانات والنباتات.
وأعلنت الحكومة الأسترالية عن خطة جديدة مدتها 10 سنوات لمحاولة وقف انقراض 110 «أنواع ذات أولوية»، وحماية 20 «مكاناً ذا أولوية» من المزيد من التدهور.
وترمي الخطة إلى منع أي انقراض آخر للأنواع النباتية أو الحيوانية مع الحفاظ على ما لا يقل عن 30% من مساحة اليابسة في أستراليا.
من بين 15 نوعاً تم تصنيفها حديثاً على أنها مهددة بالانقراض، هناك حيوان بارما الصغير، وهو جنس مهدد جراء حرائق الغابات والحيوانات المفترسة، إضافة إلى أفعى كوينزلاند الرمادية السامة، أو حتى جندب صغير عديم الأجنحة يُلقب بـ«جندب عود الثقاب»، وهو معرض للخطر في مواجهة الجفاف والحرائق المتكررة.
وتقول مجموعات الحفاظ على التنوع البيولوجي إن الكثير من الأنواع الفريدة في أستراليا تواجه تحديات وجودية مع تقلص موائلها بسبب الأنشطة البشرية والأحداث القصوى، مثل حرائق الغابات في عامي 2019 و2020.
وتسببت هذه الحرائق الهائلة في حرق 5.8 مليون هكتار في شرق أستراليا، وتسببت في نفوق أو تشريد مليار إلى ثلاثة مليارات حيوان.
كما أن إدراج الأنواع على أنها مهددة بالانقراض يمنحها الحماية بموجب قانون الحفظ الأسترالي.
https://tinyurl.com/r9unspry

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"