عادي

«ناسا» ترسل طاقماً جديداً لمحطة الفضاء الدولية

21:49 مساء
قراءة 3 دقائق

أطلقت شركة الصواريخ سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك، الطاقم التالي طويل الأمد لمحطة الفضاء الدولية لناسا، الأربعاء، بما في ذلك رائد فضاء روسي كان يستقل رحلة مع اثنين من الأمريكيين ورائد فضاء ياباني كجزء من المهمة.

انطلقت مركبة الإطلاق سبيس إكس، المكونة من صاروخ فالكون 9 تعلوه كبسولة كرو دراجون التي يطلق عليها اسم التحمل، في سماء صافية ظهراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت غرينتش) من مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

وأظهر بث مباشر عبر الإنترنت من وكالة ناسا للانفجار أن طائرة فالكون 9 المكونة من مرحلتين، ويبلغ ارتفاعها 23 طابقاً تصعد من برج الإطلاق بينما تنطلق محركاتها التسعة من ميرلين في الحياة.

في غضون دقائق من الإطلاق، تم تعيين المرحلة العليا من الصاروخ لتسليم Crew Dragon إلى مدار أولي. وفي الوقت نفسه، تم تصميم المعزز ذي المرحلة المنخفضة القابل لإعادة الاستخدام ليطير بنفسه إلى الأرض للهبوط على متن سفينة إنقاذ بدون طيار تطفو في البحر.

يجب أن يصل الطاقم المكون من أربعة أفراد وكبسولتهم الطائرة المستقلة إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) بعد حوالي 29 ساعة من مساء الخميس، لبدء مهمة علمية مدتها 150 يوماً على متن المختبر المداري على بعد 250 ميلاً (420 كم) فوق الأرض.

تمثل المهمة، المعينة Crew-5، خامس طاقم كامل من طاقم محطة الفضاء الدولية (ISS) يسافر على متن مركبة SpaceX منذ أن بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه مالك Tesla Musk في إرسال رواد فضاء أمريكيين إلى الخارج في مايو 2020.

يقود الفريق الأخير نيكول أونابو مان، 45 عاماً، طيار مقاتل مخضرم صنع تاريخ رحلات الفضاء كأول امرأة من السكان الأصليين يتم إرسالها إلى المدار من قبل ناسا وأول امرأة تشغل مقعد القائد في SpaceX Crew Dragon.

مهمة Crew-5 جديرة بالملاحظة أيضًا لضم آنا كيكينا، 38 عاماً، رائدة الفضاء الوحيدة في الخدمة الفعلية مع وكالة الفضاء الروسية Roscosmos، حيث تقوم برحلة نادرة على متن مركبة فضائية أمريكية على الرغم من التوترات الأمريكية الروسية المتزايدة بسبب الحرب في أوكرانيا.. كان آخر رائد فضاء يركب مركبة صاروخية أمريكية إلى المدار في عام 2002 على متن مكوك فضائي تابع لناسا.

تقوم كيكينا بشكل أساسي بتبادل الأماكن مع رائدة فضاء ناسا التي جلست على مقعدها على متن رحلة سويوز روسية متجهة إلى محطة الفضاء الدولية الشهر الماضي بموجب اتفاقية جديدة لمشاركة الركوب وقعتها ناسا وروسكوزموس في يوليو.

القائد مان، عقيد في مشاة البحرية الأمريكية وطيار مقاتل قام بمهام قتالية في العراق وأفغانستان، حاصل على درجة الماجستير في الهندسة متخصص في ميكانيكا السوائل. وهي أيضاً من بين المجموعة الأولى المكونة من 18 رائد فضاء تم اختيارهم لمهمات ناسا القادمة Artemis، والتي تهدف إلى إعادة البشر إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد، بعد أكثر من نصف قرن من انتهاء برنامج Apollo القمري.

بصفتها عضواً مسجلاً في Wailacki of the Round Valley Indian Tribes، ستصبح مان أول امرأة أمريكية من السكان الأصليين تطير إلى الفضاء. كان الأمريكي الأصلي الآخر الوحيد الذي أطلق إلى المدار هو جون هيرينجتون، الذي طار في مهمة مكوكية عام 2002.

الطيار المعين للإطلاق يوم الأربعاء هو زميل مان ناسا رائد فضاء وزميله المبتدئ في رحلات الفضاء جوش كاسادا، 49 عاماً، طيار بالبحرية الأمريكية وطيار اختبار حاصل على درجة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات عالية الطاقة.

ومن بين طاقم وكالة الفضاء اليابانية جاكسا رائد الفضاء المخضرم كويتشي واكاتا، 59 عاماً، وهو خبير في الروبوتات يقوم برحلته الخامسة إلى الفضاء.

سيتم الترحيب بفريق Crew-5 من قبل سبعة من ركاب محطة الفضاء الدولية الحاليين - فريق Crew-4 المكون من ثلاثة أمريكيين ورائد فضاء إيطالي - بالإضافة إلى اثنين من الروس ورائد فضاء ناسا الذي سافر معهم إلى مدار في رحلة سويوز.

تم تكليف الوافدين الجدد بإجراء أكثر من 200 تجربة، ركز الكثير منها على الأبحاث الطبية التي تتراوح من «الطباعة الحيوية» ثلاثية الأبعاد للأنسجة البشرية إلى دراسة البكتيريا المستزرعة في الجاذبية الصغرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypcv8h6k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"