عادي

بيان اجتماع «أوبك+».. وجدول تخفيض الإنتاج

19:21 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

وافق تحالف أوبك+ على أكبر خفض للإنتاج منذ جائحة كوفيد-19، وذلك في اجتماع في فيينا، الأربعاء، وصدر بعد الاجتماع البيان التالي:

انعقد الاجتماع الخامس والأربعون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك والدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) حضورياً في مقر الأمانة العامة في فيينا، في النمسا، يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022.

في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط، وتماشياً مع النهج الناجح المتمثل في الاستباقية والاستباقية، والتي تم اعتمادها باستمرار من قبل أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك في إعلان التعاون، قررت الدول المشاركة:

الصورة

* إعادة التأكيد على قرار الاجتماع الوزاري العاشر لأوبك والدول غير الأعضاء في منظمة أوبك في 12 أبريل 2020، والذي تمت الموافقة عليه أيضًا في الاجتماعات اللاحقة بما في ذلك الاجتماع الوزاري التاسع عشر لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في 18 يوليو 2021.

* مد فترة إعلان التعاون حتى 31 ديسمبر 2023

* تعديل الإنتاج الإجمالي نزولاً بمقدار مليوني برميل في اليوم، من مستويات الإنتاج المطلوبة في أغسطس 2022، بدءًا من نوفمبر 2022 للدول المشاركة في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك وفقًا للجدول المرفق.

* إعادة التأكيد على تعديل خط الأساس الذي تمت الموافقة عليه في الاجتماع الوزاري التاسع عشر لمنظمة أوبك وغير الأعضاء.

* تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية لتصبح كل شهرين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة.

* عقد الاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك وخارجها كل ستة أشهر وفقًا لمؤتمر أوبك العادي المقرر.

* منح للجنة المراقبة الوزارية المشتركة السلطة لعقد اجتماعات إضافية، أو طلب اجتماع وزاري لأوبك والدول غير الأعضاء في أي وقت لمعالجة تطورات السوق إذا لزم الأمر.

* تمديد فترة التعويض إلى 31 مارس 2023. يجب تقديم خطط التعويضات وفقًا لبيان الاجتماع الوزاري الخامس عشر لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء.

* نكرر التأكيد على الأهمية الحاسمة للالتزام بالتوافق التام.

* يعقد الاجتماع الوزاري الرابع والثلاثين لأوبك والدول غير الأعضاء في 4 ديسمبر 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3szab7ck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"