عادي

حافلات كهربائية في بانكوك لحل مشكلة خط «الحافلة 8»

19:14 مساء
قراءة دقيقتين

يشكّل خط الحافلات الرقم 8 في بانكوك، نموذجاً لكثافة الحركة المرورية وخطورتها في العاصمة التايلاندية، إذ تسوده الفوضى وتكثر فيه الحوادث، وتراهن السلطات جزئياً على الحافلات الكهربائية لتوفير السلامة والأمان في وسائل النقل العام.

وفي السنوات الأخيرة، تطرقت الصحافة إلى خط الحافلات الرقم 8 حتى أنه أصبح ظاهرة في مواقع التواصل، بسبب وقوع شجارات بين السائقين العاملين فيه أو تسجيل حوادث على الطرق أو تجاوزات حافلاته لإشارة المرور الحمراء، فضلاً عن عدم التزام السائقين بقانون السير، وغير ذلك من المخالفات.

وتقول كلمات أغنية ساخرة أُطلقت سنة 2016 واستُمع إليها أكثر من 25 مليون مرة عبر يوتيوب إنّ هذا الخط «أسرع من الجحيم».

وتبرز حافلات الرقم 8 ذات اللونين الزهري والأزرق في حركة المرور الفوضوية في بانكوك، حيث تتنافس مركبات«التوك توك» والدراجات النارية والسيارات والشاحنات على أصغر مسافة من الطريق أمام المشاة الذين يُترَكون لمصيرهم.

ويقول أفيساك سودموي (39 عاماً) الملقّب ب«بوي»، وهو سائق إحدى حافلات الخط رقم 8، إنّ الوضع «مشابه للسباقات». وكان سودموي يتحدث من داخل حافلته القديمة وغير المكيّفة وذات الأرضية الخشبية والتي يتولى قيادتها منذ عشر سنوات.

وفيما لم يتعرض لأي حادث سابقاً، خاض بعض المواجهات مع شاحنات «بيك أب» على طول الطريق التي تبلغ 30 كيلومتراً ويسلكها مرات عدة خلال اليوم، وتمتد من ضفاف نهر تشاو فرايا إلى الضواحي الشرقية للعاصمة.

ومنذ عام 2011، قُتل ثلاثة أشخاص في حوادث متصلة بخط الحافلات رقم 8، ما أظهر الخلل القائم في نظام النقل العام في المدينة الكبيرة التي تضم نحو عشرة ملايين نسمة.

وتعرضت الشركات الخاصة المشغلة لخطوط النقل في المدينة لانتقادات، بسبب دفعها السائقين الذين يتلقون مردودهم استناداً إلى عدد الركاب، للعمل على رفع عدد الزبائن على حساب السلامة العامة.

ويقول المتخصص في قضايا النقل سوميت أونغكيتيكول: «حتى داخل الشركة نفسها، يتنافس السائقون فيما بينهم لتسجيل العدد الأكبر من الركاب».

ويجري العمل حالياً على توسيع مترو الأنفاق الذي يشكل إحدى شبكتي المترو الموجودتين في المدينة ويضم خطين فقط. وتهدف الخطة كذلك إلى تحديث الحافلات من خلال التحوّل إلى النماذج الكهربائية.

وضمن الخط رقم 8، دخلت في الخدمة نهاية أغسطس/آب الماضي 20 حافلة كهربائية تديرها شركة مشغلة جديدة، ضمن الحافلات الستين التي تسير على الطرق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8sxcre

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"