عادي

موسكو تؤكد وقف تقدم القوات الأوكرانية في خيرسون

زيلينسكي: حققنا مكاسب سريعة وحررنا عشرات البلدات
01:51 صباحا
قراءة 3 دقائق
مسنة أوكرانية تنقل على دراجة مساعدات إنسانية تلقتها في ليمان المستردة في دوينتسك(رويترز)
صحفيون بصحبة جنود وسط آليات عسكرية روسية معطوبة في ليمان التي استردها الجيش الاوكراني(أ.ب)

أكدت القوات الروسية أمس الاربعاء أنها تتمركز في مواقع بخيرسون وأنها أوقفت تقدم الهجوم الأوكراني، وسقط قتلى جراء قصف أوكراني لفندق وسط خيرسون بصواريخ «هيمارس» الأمريكية، وندد الكرملين بتصريح لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) بشأن إمكانية استهداف القرم بالصواريخ، فيما اعتبرت كييف الأهداف الروسية على الأراضي المحتلة «مشروعة».

وقف التقدم الاوكراني في خيريسون

قالت وزارة الدفاع الروسية أمس الأربعاء إن قواتها تتمركز في مواقع في منطقة خيرسون و«تصد هجمات لقوات معادية متفوقة». وأضافت بأنها شنت ضربات جوية على مناطق دودتشاني ودافيديف بريد.

سلة أهداف

وأعلنت الوزارة عن تدمير حظيرة للطائرات المسيرة بدون طيار من طراز «بيرقدار تي بي-2» بصاروخ إسكندر في مطار فوزنيسينسك العسكري بمنطقة ميكولاييف. وذكرت أنه تم تحييد 660 جنديا وقوميا أوكرانيا، وتدمير العشرات من المركبات والاليات العسكرية بضربات صاروخية على محور كوبيانسك في محيط قرى «شيبوفاتويه» و«بتروفكا» و«شيفتشينكوفو» بمنطقة خاركيف،ومحور «ليمان الحمراء» بمناطق «دروجيليوبوفكا» بمنطقة خاركيف، و«ريدكودوب» بجمهورية دونيتسك الشعبية، و قريتي «يامبولوفكا» و«تورسكويه»، وفي محور ليسيتشانسك، في قرى «بيلوغوروفكا» و«سبورنويه» و«ياكوفليفكا» و«روفنوبوليه» بمنطقة زابوريجيا.

وخلال 24 ساعة في اتجاه محور ميكولاييف-كريفوي روغ، بلغت خسائر العدو أكثر من 230 فرداً، و4 دبابات، و18 مدرعة قتالية، ومدفعي هاوتزر ذاتية الدفع من طراز «غفوزديكا»، ومدافع هاون و20 مركبة.

قصف على فندق

أفادت السلطات في مدينة خيرسون بمقتل شخص جراء قصف أوكراني بصواريخ «هيمارس» الأمريكية على فندق وسط المدينة.

أهداف مشروعة

قال مساعد كبير للرئيس الأوكراني أمس الأربعاء إن أي أهداف روسية على الأراضي الأوكرانية المحتلة هي أهداف عسكرية مشروعة، وإن الهجوم الأوكراني المضاد جزء من حرب دفاعية. وكتب المستشار الرئاسي ميخائيلو بودولياك على تويتر «أي هجوم مضاد واسترداد الأراضي المحتلة يندرج تحت مفهوم الحرب الدفاعية. هذا أمر بديهي لكل من قيادة أوكرانيا وحلفائنا».

تقدم سريع

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن جيشه يحقق تقدمًا «سريعاً وقوياً» في الجنوب وأنه استعاد «عشرات» البلدات هذا الأسبوع من الروس في الجنوب وفي الشرق. وقال في خطابه اليومي الذي ينشر على الشبكات الاجتماعية إن الجيش الأوكراني يحقق «تقدماً سريعاً وقوياً في جنوب بلادنا... تم تحرير العشرات من البلدات هذا الأسبوع وحده» في المناطق الأربع التي ضمتها روسيا في نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف أن بعض الأراضي التي تمت استعادتها هي في خيرسون ولوغانسك ودونيتسك. وقال زيلينسكي «جنودنا لا يتوقفون. إنها مسألة وقت فقط قبل أن نطرد المحتل من كل أرضنا».

هجمات بمسيرات

جرح شخص في هجمات بطائرات مسيرة انتحارية إيرانية الصنع استهدفت بلدة بيلاتسركفا، على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب كييف، كما أعلن حاكم المنطقة الأربعاء، في هجوم هو الأول من نوعه في هذه المنطقة. وقال الحاكم أوليكسي كوليبا على تلغرام «خلال الليل، نفذ العدو ضربات بطائرات مسيرة انتحارية من طراز شاهد -136 استهدفت بيلا تسركفا وتسببت بحرائق». وأوضح أنه «وقعت ست ضربات وانفجارات». وأبلغ عن إصابة شخص وإلحاق أضرار بالبنية التحتية في هذه المدينة.

الكرملين يناقد ويحذر

قال الكرملين إن تصريحات البنتاغون بشأن قدرة منظومات الصواريخ الأمريكية «هيمارس» على توجيه ضربات لأهداف في شبه جزيرة القرم تؤكد تورط الولايات المتحدة في الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح الأربعاء، أن مثل هذه التصريحات «هي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تمثل تأكيداً على تورط الولايات المتحدة بشكل مباشر في هذا الصراع، ما يخلق وضعاً خطيراً للغاية».

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أول أمس الثلاثاء عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية بقيمة 625 مليون دولار لأوكرانيا، بما في ذلك أربع منظومات هيمارس و32 قطعة مدفعية و200 عربة مدرعة. وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي، لورا كوبر، إن صواريخ «جي إم إل آر أس» الموجهة المتعلقة بأنظمة «هيمارس» التي تم تزويد أوكرانيا بها، قادرة على الوصول إلى الغالبية العظمى من الأهداف في ساحة المعركة، وكذلك إلى شبه جزيرة القرم. (وكالات)

https://tinyurl.com/d7c3tpmu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"