عادي

موسكو تصر على المشاركة في تحقيق تسرب الغاز

مستعدة للضخ عبر الجزء غير المتضرر من «نورد ستريم 2»
01:54 صباحا
قراءة دقيقتين
محطة لوبمين في ألمانيا لاستقبال ضخ الغاز الطبيعي الروسي عبر خط أنبوب نوردستريم 1(رويترز)

طلبت روسيا، أمس الأربعاء، المشاركة في التحقيق في تسرب الغاز من خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 بعدما منعت السويد المسؤولة عن التحقيقات الوصول إلى منطقة هذا التخريب المحتمل في بحر البلطيق،

نقلت وكالتا الأنباء الروسيتان تاس وريا نوفوستي عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرتشينين قوله «يجب أن يكون هناك تحقيق بالفعل في تسرب الغاز من خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2، بالطبع، بمشاركة روسيا».

وبحسب فيرتشينين، فإن «الرأي المشترك» خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الجمعة لبحث موضوع تسرب الغاز هو «أنه عمل تخريبي وأن التحقيق ضروري»،معرباً عن أسفه بأنه «لم يتم اتخاذ قرار» بشأن إجراء مثل هذا التحقيق الدولي. كما شدد على ضرورة مشاركة ألمانيا التي يصلها نورد ستريم 1 و 2 من روسيا، في التحقيق.

وبدأت السويد، من جانبها، التحقيق ومنعت منذ الاثنين الوصول إلى منطقة التسرب «من أجل إجراء تحقيق في مسرح الجريمة». ونجم التسرّب في أربعة مواقع من خط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق عن انفجارات تحت البحر تعادل في قوتها مئات الكيلوغرامات من المواد المتفجرة، بحسب ما جاء في تقرير دنماركي-سويدي الجمعة.

من جانبه،أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف شؤون الطاقة الكسندر نوفاك الأربعاء أن روسيا مستعدة لتزويد أوروبا بالغاز عبر خط من نورد ستريم2 لم يشهد تسربا للغاز.وقال للتلفزيون الروسي «إذا اتخذ الأوروبيون القرارات القانونية الضرورية في ما يتعلق بإلغاء القيود، اعتقد أن روسيا يمكنها، خلال وقت قصير، تسليم الغاز عبر هذا الخط».

من جهة أخرى،أعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم الأربعاء أن روسيا ستستأنف شحنات الغاز إلى إيطاليا بعد تعليقها السبت، بسبب «مشكلة» في النمسا التي يمر عبرها الغاز الروسي. وقالت المجموعة الروسية في بيان «بالتعاون مع مشترين إيطاليين، تمكنت شركة غازبروم من إيجاد حل لتنسيق التفاعل في ظل شروط التغييرات» التنظيمية التي أجرتها النمسا.

وأوقفت المجموعة السبت بشكل تام شحنات الغاز إلى «إيني» وعزت الأمر إلى «استحالة نقل الغاز عبر النمسا»، بسبب الأنظمة الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول. ويمر معظم الغاز الروسي الذي يتم تسليمه إلى إيطاليا عبر أوكرانيا، عبر خط أنابيب الغاز «تاغ» الذي يصل إلى تارفيسيو في شمال البلاد، على الحدود مع النمسا.(وكالات)

https://tinyurl.com/3yyur5e8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"