عادي

السويد: روسيا طلبت الاضطلاع بدور في تحقيقات «نورد ستريم»

19:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4539130

ستوكهولم- رويترز

قالت وزارة الخارجية السويدية، الجمعة، إن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين بعث رسالة إلى الحكومة السويدية يطلب فيها منح السلطات الروسية دوراً بالتحقيق في الانفجارات التي ألحقت أضراراً بخطي أنابيب «نورد ستريم 1 و2».

وعثر تحقيق سويدي عند خطي أنابيب الغاز القادمين من روسيا إلى أوروبا على أدلة على حدوث تفجيرات، ويشتبه الادعاء العام أنها ناجمة عن عمل تخريبي.

وقالت وزارة الخارجية السويدية في رسالة بالبريد الإلكتروني: «في السادس من أكتوبر، تلقينا رسالة من رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إلى رئيسة الوزراء ماجدالينا أندرسون يطلب فيها مشاركة السلطات الروسية وشركة جازبروم في التحقيق السويدي».

ورفضت السويد في السابق مطالبات من الكرملين بمشاركة روسيا في التحقيق.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الخميس: إن موسكو ستصر على «تحقيق شامل ومفتوح» يضم مسؤولين روساً وشركة «جازبروم».

وقالت زاخاروفا: «عدم السماح للشركة مالكة (خطي الأنابيب) بمتابعة التحقيق يعني أن هناك شيئاً يُراد إخفاؤه».

وتحقق السلطات السويدية والدنماركية في أربعة تسريبات، بعدما لحقت أضرار بخطي الأنابيب، اللذين يربطان روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق، واللذين أصبحا نقطة ساخنة في أزمة أوكرانيا. وتواجه أوروبا، التي كانت تعتمد في السابق على روسيا في إمدادها بحوالي 40 في المئة من احتياجاتها من الغاز، أزمة طاقة في أعقاب الحرب على أوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى تقليص إمدادات الوقود بشكل كبير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yutv8tm6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"