عادي
تعكس تجارب مستلهمة من شعار الدورة الجديدة

انطلاق المعارض المصاحبة لملتقى الشارقة للخط

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين
الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي يتجول في المعارض المصاحبة
92df5e22-66c5-44fc-882d-be495597ac08
8575e3ed-16a4-4b78-8703-d67c0280b836
الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي يتجول في المعارض المصاحبة
خلال جولة الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي في معرض "ثقافات أخرى"

الشارقة - «الخليج»

شهد الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم، صباح أمس الخميس، انطلاق المعارض الدولية المصاحبة، وذلك ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط، في متحف الشارقة للفنون.

وتجول رئيس مكتب سمو الحاكم في مجموعة المعارض الثلاثة، وهي: المعارض المعاصرة، ومعرض فن الزخرفة الإسلامية «ترنيمة الذهب»، ومعرض ثقافات أخرى، واستمع إلى شروحات مفصلة عن الأعمال التي تقدمها المعارض والتي عكست تطور تجربة العمل على الخط العربي من مجموعة كبيرة من الخطاطين والفنانين، والمستنبطة من شعار الملتقى في هذه الدورة «ارتقاء».

توقف رئيس مكتب سمو الحاكم في بداية جولته في المعارض المعاصرة، التي تجمع عدداً من الفنانين من دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من مختلف دول العالم، وتقدم لوحاتهم المتنوعة من الأعمال التركيبية، والفيديو، باستخدام الخامات المختلفة مثل القماش والخشب والكرتون والخشب المطلي وغيرها.

وتعرّف الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي على ما يحتويه المعرض من أعمالٍ متنوعة عكست إبداع المشاركين في توظيف التقنيات المختلفة لخدمة أفكارهم الرئيسية التي تبين جمال الخط العربي والأعمال الفنية المبتكرة.

وعرج الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي خلال جولته على معرض «ترنيمة الذهب»، حيث استعرض الأعمال المقدمة من الفنانين، وتعرف على ما ترمز إليه، وما تعكسه فنون الزخرفة الإسلامية ومدارسها المتنوعة وإبداعات وابتكارات المشاركين.

ويشارك في المعرض، الذي يضيء على تجربة فن الزخرفة الإسلامية، ويحاول رد الاعتبار له، عدد من الفنانين من مختلف الدول، ويقدم المشاركون في هذا المعرض فنون الزخرفة في بلادهم بحسب تطورها كلٌ في بيئته الخاصة، مجتهدين في إظهار إسقاطاتها المتنوعة واتجاهها التوريقي النباتي، والهندسي المركب، بالإضافة إلى دلالات اللون وطرق استخداماته المتعددة، والإطارات الهندسية واستنباط الأشكال وتحويرها، والصيغ والأشكال والابتكارات الجمالية الزخرفية والتزيين.

ثقافات أخرى

واختتم الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي جولته بزيارة معرض «ثقافات أخرى» الذي يقدم الخط العربي بلمسات عالمية، عبر تجارب متميزة لفنانين من مختلف دول العالم من غير الناطقين باللغة العربية، يجمعهم حب فن الخط الذي أبدعوا في مجاله، وتعرفوا على جمالياته وأسراره.

واطلع رئيس مكتب سمو الحاكم على أعمال الفنانين المشاركين في المعرض، الذين تتبنى أعمالهم خطوطاً متنوعة، حيث تعرف على أعمالهم المقدمة التي تنوعت ما بين استخدام ورق القطن، والحبر الأسود، والأوراق المصبوغة، والرسوم التوضيحية بالألوان المائية، وأعمال التذهيب، وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8z2fkp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"