عادي

أسعار القمح العالمية ترتفع 2.2% في سبتمبر

12:50 مساء
قراءة دقيقتين
«الفاو»: تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمي للشهر السادس في سبتمبر
«الفاو»: تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمي للشهر السادس في سبتمبر

دبي: محمد عباس
عاودت الأسعار الدولية للقمح ارتفاعها بنسبة 2.2 في المئة، في سبتمبر/أيلول، بفعل تفاقم عدم اليقين بشأن استمرار مبادرة الحبوب في البحر الأسود ما بعد نوفمبر/تشرين الثاني والآثار المحتملة على صادرات أوكرانيا.
وسجل متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 147.8 نقطة في سبتمبر/أيلول، أي بارتفاع قدره 2.2 نقطة (1.5 في المئة) عن مستواه المسجّل في أغسطس/آب و14.9 نقطة (11.2 في المئة) عن مستواه في سبتمبر/أيلول 2021.
وعلاوةً على ذلك، فإن الشواغل المتعلقة بأحوال الطقس الجافة في الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية، والوتيرة السريعة للصادرات من الاتحاد الأوروبي إضافةً إلى ارتفاع الطلب الداخلي على القمح من جانب التكتل وسط انحسار إمدادات الذرة، وفّرت المزيد من الدعم لأسعار القمح.
كما ارتفعت مجدداً الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بشكل هامشي (+0.4 في المئة) في سبتمبر/أيلول، مصحوبة باتجاهات غير واضحة في الأسعار.
وبقيت الأسعار العالمية للذرة مستقرة تقريباً (+0.2 في المئة) فيما واجه الدولار الأمريكي القوي ضغوطاتٍ ناجمة عن انحسار توقعات الإمدادات مع تراجع توقعات الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وسط عدم اليقين بشأن صادرات أوكرانيا.
وتراجعت الأسعار الدولية للشعير بنسبة 3.0 في المئة، وهذا يعكس بشكل رئيسي تحسّن توقعات الحصاد في أستراليا والاتحاد الروسي، في حين ارتفعت الأسعار العالمية للذرة الرفيعة بنسبة 13.2 في المئة بفعل انخفاض توقعات الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.
وارتفع مؤشر المنظمة لأسعار الأرزّ عموماً بنسبة 2.2 في المئة في سبتمبر/أيلول.
وكانت هذه الزيادة مدفوعة بأسعار الأرزّ من نوع إنديكا استجابةً إلى التغييرات التي طرأت على سياسة التصدير في الهند، الأمر الذي حفّز التوقعات بأن يستعين المشترون بمورّدين آخرين للأرزّ. وأضيفت الاختلالات على صعيد التسويق وعدم اليقين بشأن الإنتاج نتيجة الفيضانات العارمة في باكستان إلى ارتفاع الأسعار. غير أنّ الطلب كان ضعيفاً ويحدّ بالتالي من الزيادات في أسعار الأرزّ.
وتراجع مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة للشهر السادس على التوالي في سبتمبر/ أيلول، منخفضاً من أعلى مستوياته على الإطلاق والتي سجلها في وقت سابق من العام مع انطلاق الحرب في أوكرانيا.
وقالت الفاو، الجمعة، إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً في العالم، بلغ في المتوسط 136.3 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل إلى 137.9 نقطة في أغسطس/ آب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53pdre43

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"