عادي

أسعار زيت النخيل تتراجع عالمياً للشهر السادس على التوالي

13:52 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: محمد عباس
انخفضت الأسعار الدولية لزيت النخيل للشهر السادس على التوالي، في سبتمبر/أيلول، الأمر الذي يُعزى إلى حدّ كبير إلى استمرار قوائم الجرد المرتفعة بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج الموسمي في جنوب شرق آسيا.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 152.6 نقطة في سبتمبر/أيلول، أي بتراجع قدره 10.8 نقطة (6.6 في المئة) من شهر إلى آخر، مسجّلًا بذلك المستوى الأدنى له منذ فبراير/شباط 2021.
كذلك، عكس التراجع المستمر في المؤشر انخفاض أسعار زيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت.
وفي هذه الأثناء، انخفضت الأسعار العالمية لزيت الصويا بشكل معتدل بعدما سجّلت ارتفاعاً لفترةٍ قصيرة في أغسطس/آب، استجابةً إلى توافر كميات كبرى للتصدير في الأرجنتين بفعل الارتفاع الحاد في مبيعات المزارعين، أمّا بالنسبة إلى زيت دوّار الشمس، فقد تراجعت الأسعار الدولية إلى أدنى مستوى لها منذ 14 شهراً بسبب زيادة الإمدادات المتاحة للتصدير من منطقة البحر الأسود وسط طلب خجول على الواردات.
وتراجعت الأسعار الدولية لزيت بذور اللفت على نحوٍ كبير، لاسيما بفعل توقعات الإنتاج العالمي الوفير في الموسم 2022/2023. وساهم تراجع أسعار النفط الخام أيضًا في تراجع الضغط على الأسعار العالمية للزيوت النباتية.
وتراجع مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة للشهر السادس على التوالي في سبتمبر/ أيلول، منخفضاً من أعلى مستوياته على الإطلاق والتي سجلها في وقت سابق من العام مع انطلاق الحرب في أوكرانيا.
وقالت الفاو، الجمعة، إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً في العالم، بلغ في المتوسط 136.3 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل إلى 137.9 نقطة في أغسطس/ آب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bt3um49

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"