عادي

أمين عام «أوبك»: فائض خفض إنتاج النفط يسمح بالتدخل وقت الأزمات

12:57 مساء
قراءة دقيقتين
هيثم الغيص
هيثم الغيص

قال هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتلفزيون العربية، الجمعة إن أهداف خفض إنتاج النفط التي اتفق عليها المنتجون في أوبك+ ستتيح لهم مزيدا من الإمدادات لضخها في حالة حدوث أي أزمات.

واتفق تحالف أوبك+، الذي يضم الدول الأعضاء في أوبك وعددها 13 بالإضافة إلى 11 من حلفائها بقيادة روسيا، يوم الأربعاء على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا، وهو ما قالت السعودية إنه أمر ضروري ردا على رفع أسعار الفائدة في الغرب وضعف الاقتصاد العالمي.

وانتقدت الولايات المتحدة القرار وقال البيت الأبيض إنه مؤشر على أن المجموعة تنحاز إلى روسيا.

كما تعتبر أسعار الطاقة المرتفعة قضية ساخنة في الولايات المتحدة في وقت يواجه فيه الرئيس جو بايدن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الشهر المقبل.

وقال الغيص «قرار أوبك الأخير ليس من دولة ضد دولة، وليس من دولتين أو ثلاث ضد مجموعة دول أخرى».

وأضاف «القرار مبني على أرقام وحقائق ووقائع، من كثير من الجهات العالمية، تشير إلى احتمال كبير بحدوث ركود اقتصادي». وقال إن «أوبك وتحالف أوبك+ قررا استباق الأمور».

وتشعر الدول الغربية بالقلق من أن يُلحق ارتفاع أسعار الطاقة الضرر بالاقتصاد العالمي الهش ويعرقل جهود حرمان موسكو من عائدات النفط في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

ومن المقرر أيضا أن تدخل عقوبات من الاتحاد الأوروبي على الخام والمنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ في ديسمبر /كانون الأول وفبراير/ شباط على الترتيب.

ولدى سؤاله عن العقوبات واقتراح الاتحاد الأوروبي وضع سقف لسعر النفط الروسي، قال الغيص إنه لا يمكنه التعليق على الأمر.
وأضاف أن معالم العقوبات وآلية تطبيقها ليست واضحة لذا «لا نستطيع أن نعلق على شيء ليس واضحا تماما».

وقال أيضا إن أوبك+ لا تستهدف الأسعار بل «نستهدف ميزان العرض والطلب، وهذا بالنهاية يصب في مصلحة الاقتصاد العالمي ونموه». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynx28bbr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"