عادي

«الخام الأمريكي» يقفز 4.7%.. وبرنت يلامس 98 دولاراً 

23:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أوبك

ارتفعت أسعار النفط بقوة، الجمعة مسجلة أعلى مستوى في خمسة أسابيع، لتحقق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بدعم من قرار أوبك+ إجراء أكبر خفض للإمدادات منذ عام 2020 على الرغم من القلق حيال الركود وارتفاع أسعار الفائدة.

وزادت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 4.19 دولار (4.74%) عند التسوية إلى 92.64 دولار للرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.50 دولار (3.71%) عند التسوية إلى 97.92 دولار للبرميل.

وقال ستيفن برينوك من (بي.في.ام) للسمسرة في النفط «سيكون من بين التداعيات الرئيسية لتخفيضات أوبك الأخيرة العودة المرجحة إلى سعر مئة دولار للنفط... إلا أن المكاسب ستكون محدودة في ظل تزايد العوامل الاقتصادية غير المواتية».

واستمر صعود النفط على الرغم من ارتفاع الدولار بعد بيانات أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي يخلق وظائف بوتيرة قوية، فيما يعزز التوقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تشديد السياسة النقدية بشكل حاد.

ويأتي الخفض الذي قرره تكتل أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها من بينهم روسيا، قبل حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي وسيقلص الإمدادات في سوق تعاني بالفعل من شح المعروض.

وتجعل قوة الدولار النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، وتؤثر عادة على النفط والأصول الأخرى التي تنطوي على مخاطر.
وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس عن خيبة أمله بشأن خطط أوبك+. وقال هو ومسؤولون آخرون إن الولايات المتحدة تدرس كافة البدائل الممكنة لمنع ارتفاع الأسعار. (رويترز) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55zc67jw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"