عادي

بورصة لندن ترحب بإدراج 3 مليارات دولار سندات لصندوق الاستثمارات السعودي

13:39 مساء
قراءة 3 دقائق
صندوق الاستثمارات العامة

رحبت مجموعة بورصة لندن بإصدار السندات الخضراء لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو أول إصدار من نوعه لصندوق ثروة سيادي سيدرج في بورصة لندن.

ويعد الإعلان أول إصدار سندات لصندوق الاستثمارات العامة، ويأتي بعد سلسلة من الصفقات الناجحة في أسواق الدين الخاصة، ويعد أول إصدار لسندات خضراء لمئة عام.

وسيتم إدراج الإصدار البالغ 3 مليارات دولار والذي يتضمن ثلاث شرائح يتم سدادها في كل من عام 2027، 2032، 2122 في سوق السندات المستدامة لبورصة لندن، وقد تجاوزت الاكتتابات قيمة الإصدار بمقدار تجاوز 8 أضعاف من قبل المستثمرين.

ويؤكد إصدار السندات الخضراء من قبل صندوق الاستثمارات العامة التزامه بدعم برنامج الاستدامة في المملكة من خلال تنويع اقتصادها والمساهمة بما أعلنته المملكة عن اعتزامها تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060.

ويتوافق إصدار السندات مع مبادئ السندات الخضراء لمؤسسة أسواق رأس المال العالمية لعام 2021 والتي حددت متطلبات استخدام العائدات، وتقييم المشاريع واختيارها، وإدارة الموارد وإعداد التقارير. ووضع صندوق الاستثمارات العامة إطاراً عاماً لتمويل المشاريع الخضراء؛ وذلك تماشياً مع دور الصندوق في دعم أجندة المملكة الخضراء. ويحدد هذا الإطار المشاريع الخضراء المؤهلة للتمويل؛ وذلك بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وسيتم تخصيص عائدات الإصدار لتمويل أو إعادة تمويل المشاريع الخضراء المؤهلة والمتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بما في ذلك الاستثمار في الإدارة المستدامة للمياه والطاقة المتجددة ومكافحة التلوث والمباني الخضراء ووسائل النقل النظيف.

السندات الخضراء العالمية
ووفق بيانات ريفينيتيف، وهي شركة تابعة لمجموعة بورصة لندن، فقد بلغ إجمالي إصدارات السندات الخضراء العالمية نحو 479 مليار دولار لأكثر من 1000 إصدار في عام 2021 وهو رقم قياسي؛ حيث بلغ معدل النمو 96% مقارنة بعام 2020 مع العلم أن حجم الإصدارات قد بلغ 63 مليار دولار فقط في عام 2016.
واعتمد صندوق الاستثمارات العامة في إنجاز صفقة الإصدار على المنصة الرقمية للبث المباشر لبورصة لندن «سبارك لايف رودشو» والمتخصصة بالمؤتمرات والأنشطة التسويقية للمستثمرين في أسواق رأس المال العالمية.
دعم الأجندة الخضراء
وقالت جوليا هوغيت، الرئيس التنفيذي لبورصة لندن: «نهنئ صندوق الاستثمارات العامة بهذا الإصدار، وبذلك يصبح أول صندوق ثروة سيادي يقوم بإدراج سندات خضراء. وتعد السندات الخضراء من الأدوات المهمة التي تمكن المصدرين من تحقيق أهداف الاستدامة الرئيسية. وفي هذا الإطار، فإن الإصدار يؤكد التزام صندوق الاستثمارات العامة بالمساهمة في دعم أجندة المملكة الخضراء. إن التغير المناخي هو التحدي الأكثر إلحاحاً في حياتنا، وباعتبارها مركزاً مالياً ودولياً بارزاً حول العالم، فإن بورصة لندن تعمل بشكل حثيث؛ بهدف تمكين وتوجيه رأس المال للمساعدة في تمويل مشاريع خضراء عدة والوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفري».
تعاون مثمر
وقال اندو جريفيث، السكرتير المالي للخزينة في حكومة المملكة المتحدة: «يسعدنا أن نشهد إدراج أول سندات خضراء من قبل صندوق الاستثمارات العامة في لندن. إن هذا الإدراج هو مؤشر على الثقة الوطيدة في المملكة المتحدة وموقعها العالمي الريادي في قطاع التمويل المستدام. إن إطلاق أول سندات خضراء من قبل صندوق ثروة سيادي، يؤكد أيضاً التعاون المثمر الذي تقوم به المملكة المتحدة مع شركائها؛ بهدف تطوير وتنفيذ أجندة عالمية لتمويل المشاريع المستدامة».
ويعد سوق السندات المستدامة مركزاً لأكثر من 300 من السندات الخضراء وسندات الاستدامة التي تصل قيمتها أكثر من 120 مليار جنيه إسترليني.
وفي مجال أسواق الأسهم، فقد تم تصنيف أكثر من 100 مصدر ضمن المؤشر الأخضر الاقتصادي لبورصة لندن والذي يشمل جميع الشركات والصناديق المدرجة التي تستمد أكثر من 50% من إيراداتها من المنتجات والخدمات الخضراء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4377pf4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"