عادي

«نوبل للسلام» تذهب إلى منظمتين روسية وأوكرانية ومدافع بيلاروسي عن حقوق الانسان

13:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أوسلو - «الخليج»
مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2022 للبيلاروسي أليس بيالياتسكي ومنظمة ميموريال الروسية ومركز الحريات المدنية في أوكرانيا
.وكان موسم نوبل بدأ هذا الأسبوع بجائزة الطب التي فاز بها، الاثنين، السويدي سفانتي بابو، تتويجاً لدوره في تحديد التسلسل الكامل لمَجين الإنسان البدائي وفي تأسيس هذا الاختصاص الذي يسعى من خلال دراسة الحمض النووي العائد لمتحجرات العصور القديمة إلى معرفة خصائص الجينات البشرية في غابر الأزمنة.
وذهبت جائزة نوبل للفيزياء الثلاثاء إلى الفرنسي آلان أسبيه والأمريكي جون كلاوسر والنمساوي أنتون زيلينغر، تقديراً لأعمالهم الرائدة على صعيد «التشابك الكمي»، وهي ظاهرة فيها جزيئان كميان يترابطان بصورة كاملة، مهما كانت المسافة الفاصلة بينهما.


ثم فاز الدنماركي مورتن ميلدال والأميركية كارولين بيرتوتزي ومواطنها باري شاربلس الأربعاء بنوبل الكيمياء، لابتكار هذا الثلاثي مجالين جديدين في الكيمياء المعاصرة هما «الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة».
والخميس توجّت جائزة نوبل للآداب الخميس مسيرة الروائية الفرنسية أنّي إرنو و«شجاعة» مؤلفاتها المستمدة من سيرتها الذاتية والتي جعلت منها وجهاً نسوياً.
ويختتم موسم نوبل الاثنين بجائزة الاقتصاد التي أضيفت عام 1969 إلى الجوائز الخمس التقليدية المنصوص عليها في وصية الفريد نوبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/422exy2k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"