عادي

«ميتا السينمائي» ينطلق في دبي بـ 70 فيلماً من 25 دولة

21:33 مساء
قراءة 3 دقائق

ينطلق مهرجان ميتا السينمائي، بأكثر من 70 فيلماً من 25 دولة، خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في سينمات فوكس - مول النخيل في بالم جميرا، دبي.

ويتألف العرض الحائز جوائز للجمهور الإماراتي من 9 عروض عالمية، و43 عرضاً في الشرق الأوسط، و12 عرضاً، مع العديد من المميزات والرسوم المتحركة والأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة التي عُرضت بعد أن تلقت العديد من الترشيحات والجوائز من جهات أخرى ومن المهرجانات السينمائية الدولية.

وحصل فيلم «District Terminal» محطة المنطقة، وهو فيلم إيراني، على ثلاثة ترشيحات في مهرجان برلين السينمائي الدولي وترشيح لأفضل فيلم في مهرجان السينما الجديدة، إضافة إلى مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي.

وحصل فيلم الجريمة الإيراني هولي سبايدر الذي تبلغ مدته 15 دقيقة ترحيباً حاراً في مهرجان كان السينمائي لهذا العام، وتم ترشيحه لجائزة Palme d'Or الدولية والعديد من الجوائز.

وتم ترشيح فيلم إيميلي، وهو فيلم يصور حياة كاتبة إنجليزية تُدعى إيملي برونت، أيضاً في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ومهرجان سيتجس الدولي- مهرجان سينمائي دولي كتالوني. وقد حصل فيلم «هارد شيل وسوفت شيل (فراجيل) أربعة ترشيحات، بما في ذلك «جائزة أفضل فيلم روائي طويل» في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة وأفضل فيلم روائي سينمائي في مهرجان باز السينمائي الدولي.

وذكرت ليلى ماسيناي، مدير وشريك إداري في جريت مايندس لإدارة الحدث أن المهرجان يعد منصة لعرض الأفلام المحلية والإقليمية والدولية المميزة، فضلًا عن كونه حافزاً لصناعة أفلام أكبر في موطننا الأساسي دبي، هذا ما ذكرته.

وأفادت بأن المهرجان العالمي، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام والذي يضم مجموعة من الأحداث على العروض الأولى الدولية وأفلام روائية إقليمية وفعاليات السجادة الحمراء مع نجوم ومواهب من العالم العربي وهوليود وبوليود ونوليود واجتماع المشاهير والتحيات وإطلاق صندوق الأفلام وحفل توزيع الجوائز والحفلات اللاحقة وأسواق المحتوى والمزيد.

وتم إطلاق مهرجان ميتا السينمائي لأول مرة في مايو من هذا العام، حيث رحّب المهرجان بالمشاركات من صانعي الأفلام من الإمارات والشرق الأوسط والعالم بأسره. ومن المتوقع أن يلعب دوراً تمكينياً في تجديد صناعة السينما ووضعها في خريطة الترفيه العالمية باعتبارها منصة حيوية يتم فيها تقديم محتوى متنوع لسوق يضم مستهلكين متنوعين - وهي نقطة مميزة للمهرجان المنعقد في دبي.

واختارت لجنة الاختيار المؤلفة من خبراء صناعة الأفلام والنقاد أفضل الأفلام من جميع أنحاء العالم. بعد ذلك، سيتم التحكيم بين ال 56 فيلماً المختصرين من قبل لجنة تحكيم مكونة من 7 حكام لتلقي واحدة من عشر جوائز قيمة في حفل توزيع الجوائز المنعقد في تاريخ 29 أكتوبر 2022.

ويترأس لجنة التحكيم نجوم الغانم، وهي مخرجة وشاعرة وفنانة إماراتية حائزة جوائز. ويدعمها المنتج الإسباني الحائز جوائز، أندري فينتر جوميز، والمنتج الإيراني الحائز جوائز كافي فارمام مع أفلام رابحة في العديد من المهرجانات الدولية بما في ذلك مهرجان برلين.

ويتألف الحكام الآخرون من الفنانة الإيرانية والمخرجة بيجا أنجاراني، وفنانة تركية حائزة جوائز وهي نيسليهان يلدان ومارتا سيكوفا لامبيروفا وإيلون دي جونسون. وسيتم عرض تذاكر مهرجان ميتا السينمائي للبيع في 7 أكتوبر على voxcinemas.com.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/254xp3ex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"