عادي
فترة زمنية تضم 4 طوالع من المنازل القمرية

«الإمارات للفلك»: 16 الجاري دخول موسم «الوسم»

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين
جمعية الإمارات للفلك

قالت جمعية الإمارات للفلك إن الدولة تشهد في 16 أكتوبر الجاري دخول موسم «الوسم». و«الوسم» هو فترة زمنية تضم أربعة طوالع من المنازل القمرية كل منزلة 13 يوماً وهي «العواء» أول نجوم الوسم ودخوله يوم 16 أكتوبر ويليه «السماك» ودخوله 29 أكتوبر ثم «الغفر» 11 نوفمبر وأخيراً «الزبانا» وهو آخر نجوم الوسم ودخوله يوم 24 نوفمبر المقبل.

وينتهي الوسم يوم 6 ديسمبر القادم، ليبدأ الشتاء ليكون مجموع عدد أيام الوسم 52 يوماً من 16 أكتوبر إلى 6 ديسمبر، فيما يعده البعض 60 يوماً تبدأ من منتصف أكتوبر وتنتهي مع منتصف ديسمبر.

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء: إن موسم «الوسم» أو «الوسمي» من أشهر مواسم العرب وأحمدها وسميت هذه الفترة بذلك لأن مطرها «يسم» الأرض بالنبات وأمطارها تسم الأرض بالخضرة والكلأ و هو ثاني مواسم العرب بعد الصفرية، حيث تعد العرب الصفري أول المواسم، الذي يتوافق بدايته مع طلوع سهيل و جلاء القيظ.

وأشار إلى أن «الوسم» هو «الكي» الذي يترك أثراً ومطرها محمود ونافع للأرض، حيث يكون في وقت اعتدال الأجواء قبل قدوم شدة البرد ويعد موسم (الوسم) أفضل أوقات المطر المحمود في الجزيرة العربية، وحيث تكون شدة الحر قد ولت والبرد لم يقدم بعد ومع اعتدال الجو، فتنبت فيه الأعشاب وتبدأ النباتات البرية بالطهور مثل ألأقحوان والقيصوم والشيح والجعدة و«يسم الأرض بالخضرة»، تعد أمطار الوسم أكثر نفعاً للأرض، حيث تقل نسبة التبخر، بينما تظل الرطوبة مرتفعة ويكثر تكون الضباب، لا سيما في الصباح الباكر ويتزامن موسم الوسم كما يعرفه أهل الأنواء مع موسم مربعانية الصفري (على حساب الدرور).

ولفت إلى أن موسم المربعانية أربعون يوماً أو الأربعة درور الأخيرة من مئة الصفري وهي در السبعين والثمانين والتسعين والمئة تكون في حساب الدرور خلال الفترة من ( 16 أكتوبر - 25 نوفمبر) على اعتبار بداية حساب سهيل 17 أغسطس ومربعانية الصفري تختلف عن مربعانية الشتاء، حيث تدخل شدة البرد، التي يعد أهل الأنواء و والنجوم بدايتها مع طلوع نجم إكليل العقرب والذي يطلع من الأفق الشرقي فجراً خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ff5kdhx3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"