عادي

«النقد الدولي» يفرج عن شريحة بقيمة 3,8 مليار دولار من قرض للأرجنتين

12:00 مساء
قراءة دقيقتين
بوينس أيرس
بوينس آيرس
وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي أمس الجمعة، على صرف شريحة جديدة بقيمة 3,8 مليار دولار من قرض للأرجنتين.
والقرار الذي وافقت عليه بالفعل الطواقم التقنية للصندوق في أيلول/سبتمبر، اتخذ في نهاية الدراسة الثانية لبرنامج واسع لمساعدات مالية تبلغ قيمته الإجمالية 44 مليار دولار على مدى ثلاثين شهراً.
وبدفع هذه الشريحة الجديدة، سيبلغ مجموع ما تلقته بوينس آيرس حوالي 17,5 مليار دولار لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام للبلاد.
وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا: «رداً على اضطرابات السوق في منتصف 2022، اتخذ الفريق الاقتصادي الأرجنتيني الجديد إجراءات تصحيحية حاسمة بدأت في استعادة الثقة ومصداقية السياسات».
وأضافت أن «تحقيق أهداف العجز الميزاني الأساسي المحدد بـ2,5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في 2022 و 1,9 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في 2023 أمر ضروري لتعديل نمو الواردات وتراكم الاحتياطات وتعزيز القدرة على تحمل الديون وتقليل الاعتماد على تمويل البنك المركزي للعجز».
وأكد صندوق النقد الدولي كذلك أن «هذا سيتطلب مزيداً من ضوابط الإنفاق المشددة وزيادة كفاءة الدعم والإنفاق الاجتماعي».
وينص الاتفاق مع صندوق النقد الدولي الموقع في آذار/مارس الماضي، على سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى السيطرة على التضخم المزمن في البلاد (50,9 في المئة في 2021 و 71 في المئة على أساس سنوي في تموز/يوليو 2022) وتقليل العجز العام لإعادة التوازن في 2025. وهذا الاتفاق هو الثالث عشر الذي يبرمه صندوق النقد الدولي مع الأرجنتين منذ عودة الديمقراطية إلى البلاد في 1983. (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp6t2p97

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"