عادي
5 آلاف جهة عارضة من 170 دولة

«جيتكس 2022» يرفع شعار «الاتصالات والتقنية» للتعافي بعد «كورونا»

22:48 مساء
قراءة 7 دقائق

دبي: حمدي سعد

ترفع فعاليات الدورة الـ 42 لـ «جيتكس جلوبال 2022»، الحدث التقني الأكبر في العالم شعار «الاتصالات والتقنيات لمرحلة التعافي التام من أزمة كوفيد-19»، التي شلت العديد من أطراف العالم، فيما جنت الإمارات ثمار إنفاق عشرات المليارات من الدراهم للاستثمار في شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات عل مدار سنوات طويلة، وضعتها في الصفوف الأولى عالمياً في هذا القطاع الحيوي.

وتترقب نحو 250 وزارة وجهة حكومية من الإمارات وأكثر من 5 آلاف جهة عارضة من 170 دولة انطلاق«جيتكس جلوبال 2022»غداً الاثنين 10 أكتوبر لدخول أكبر ماراثون تقني عالمي سعياً منها للفوز بجزء من الميزانيات المالية الضخمة المخصصة للإنفاق على قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الإمارات خاصة وقارتي آسيا وإفريقيا عامة.

ويتعرف أكثر من 100 ألف خبير من المنطقة والعالم خلال«جيتكس جلوبال 2022»على مدى مساهمة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في سريان الأعمال في القطاعين الحكومي والخاص ومواصلة الأفراد حياتهم خلال عامين لأكبر أزمة صحية ألمت بالعالم، كما يستشرفون دور شبكات الاتصالات لاسيما «الجيل الخامس وتقنيات الذكاء الاصطناعي»، فيما تعتبر (جيتكس 3.0 ) النسخة الأكثر تأثيراً في تاريخ الحدث؛ حيث تغطي 7 موضوعات تكنولوجية متنوعة عبر مجالات الميتافيرس ومستقبل الإنترنت اللامركزي والاقتصاد الرقمي.

ويستعرض أكثر من 1000 متحدث خلال المؤتمرات المصاحبة ل«جيتكس جلوبال» أهم وأبرز التوجهات التقنية المستقبلية في العالم، والتي ستلقي بآثارها الإيجابية على اقتصادات الدول والعديد من القطاعات الخدمية، كما يشهد الحدث مشاركة أكثر من 800 شركة ناشئة تقدم حلولاً وأنظمة جديدة تسهم في تطوير أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما تستهدف موضع قدم وسط الشركات التقنية العملاقة المشاركة.

ويستهدف «جيتكس 2022» استقطاب أكثر من 100 ألف زائر متخصص في تقنية المعلومات والاتصالات على مدار 4 أيام، للتعرف عن كثب إلى مستجدات القطاع وتوجهاته المستقبلية التي ستحدث نقلة نوعية في حياة الأفراد اليومية، وعلى رأسها خدمات الاتصالات والتطبيقات الذكية ووسائل التواصل المرئية، بالإضافة إلى مستجدات علوم البيانات والخصوصية ودور الروبوتات والسيارات الطائرة والعالم الافتراضي وغيرها من الاختراعات التي ستغير وجه العالم في المستقبل القريب.

مكتبة محمد بن راشد تستعرض أحدث تقنياتها

1
مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم

دبي: «الخليج»

تستعرض مكتبة محمد بن راشد خلال مشاركتها الأولى، في معرض «جيتكس غلوبال 2022» أحدث تقنياتها وخدماتها الرقمية، حيث تأتي المشاركة في المعرض انطلاقاً من استراتيجيتها الرامية إلى تعريف الجمهور بمبادرة مكتبة محمد بن راشد ومرافقها وخدماتها، والتي تواكب أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، إلى جانب تسليط الضوء على دورها في رسم ملامح مستقبل المشهد الثقافي في دولة الإمارات، وتعزيز مكانة الدولة كحاضرة ثقافية ومنارة معرفية تستقطب الباحثين والأدباء والمفكرين والمبدعين من المنطقة والعالم.

وجهة عالمية

وقال محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم: «سعداء بمشاركتنا الأولى في النسخة الأكثر تأثيراً في تاريخ معرض «جيتكس غلوبال 2022»، كونها تغطي 7 موضوعات تكنولوجية متنوعة عبر مجالات الميتافيرس، ومستقبل الإنترنت اللامركزي، والاقتصاد الرقمي العالمي المستدام، والتي تشكل فرصة مثالية لتوسيع شراكاتنا الاستراتيجية والتواصل مع الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات المتعلقة بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة من مختلف أرجاء العالم، إضافة إلى التعرّف إلى أحدث التقنيات والحلول الرقمية التي تدعم رؤيتنا وتطلعاتنا لتطوير حلول مبتكرة تسهم في ضمان تعزيز التأثير الإيجابي والبنّاء للمكتبات العامة في الحراك الثقافي».

وأضاف المر «أن المعرض يشكل اليوم وجهة عالمية تستقطب العديد من العارضين والجمهور، الأمر الذي يعد فرصة متميزة وخطوة مثالية لتسليط الضوء على مبادرة مكتبتنا، والتي تعد اليوم مركزاً مجتمعياً وثقافياً يوفر الإثراء للعقل والروح، ومزاراً مثالياً للسياح القادمين إلى إمارة دبي، بفضل تلبيتها لتطلعاتهم وما تحتضنه من مكتبات فرعية ومعارض ومتاحف وفعاليات تعليمية وترفيهية وورش وندوات سنوية تعزز المعرفة وتدعم النهوض بمكونات الحضارة الإنسانية».

تقنيات فريدة

وتستعرض منصة مكتبة محمد بن راشد، العديد من تقنياتها المتفردة التي توفر تجربة مميزة للزوار والأعضاء، ومن بينها تقنيات الذكاء الاصطناعي، والمخزن الآلي، ونظام الاسترجاع الإلكتروني للكتب، وأكشاك الخدمة الذاتية، ومختبر لرقمنة الكتب، والروبوتات الذكية للردّ على استفسارات الزوار، إضافة إلى تقنيات الواقع المعزز والافتراضي التي تشكل طفرة في قطاع المكتبات العامة على صعيد المنطقة. كما ستتيح الفرصة لزوار منصتها، للتسجيل المسبق في عضويتها من خلال الأجهزة المتوفرة على المنصة.

يذكر أن مكتبة محمد بن راشد التي أُنشئت على مساحة تغطي أكثر من نصف مليون قدم مربعة ما بين مساحة الأرض ومساحة المبنى، تعد واحدة من أكثر المباني المميزة في الشرق الأوسط، حيث صُممت على شكل رحل، وهو مسند الكتب على شكل X.

«سياحة الشارقة» تكشف عن أحدث مشاريعها السياحية في الذكاء الاصطناعي

1
خالد جاسم المدفع

الشارقة: «الخليج»

تشارك هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في أسبوع جيتكس للتقنية 2022، ضمن جناح حكومة الشارقة، حيث ستستعرض الهيئة مجموعة من المشاريع السياحية المرتكزة على تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، في الحدث التقني الذي يستقطب خبراء تقنية المعلومات من أكثر من 144 دولة حول العالم.

وتسلط الهيئة من خلال مشاركتها في نسخة هذا العام من «جيتكس جلوبال» الضوء على التطورات التقنية والذكية في قطاع الضيافة والسياحة، حيث تهدف إلى إبراز الدور الكبير الذي تؤديه التقنيات الحديثة في قطاع السياحة، وتأثيراتها في ريادة أي منتج سياحي يسعى إلى المنافسة.

وتسعى الهيئة إلى مشاركة الأفكار والرؤى وتبادل المعارف مع كبرى المؤسسات العالمية في بناء أفكار مبتكرة تسهم في نمو قطاع السياحة وتعزز ريادته، واستشراف اتجاهاته المستقبلية، كما تستكشف أحدث الاستراتيجيات لصناعة أثر مستدام للسياحة لإثراء الاقتصاد الوطني، وتعزيز مكانة إمارة الشارقة على خارطة المدن السياحية الذكية.

ركيزة مهمة

وأكد خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، على سعي الإمارة إلى خلق بيئة سياحية متكاملة، تستفيد من أحدث الخيارات التقنية والذكية لتطوير القطاع وضمان استدامته، مشيراً إلى أن الاستثمار في التقنيات الحديثة لتقديم خيارات وخدمات سياحية مبتكرة، يرفع حجم مساهمة القطاع في النمو الاقتصادي لبلدان المنطقة والعالم.

وقال المدفع: «أصبحت التقنيات الحديثة ركائز رئيسية في مختلف القطاعات الاقتصادية، وقد تجاوزت أهميتها في القطاع السياحي قضايا حجز الرحلات والفنادق والمنتجعات، إلى توظيف آليات الذكاء الاصطناعي وابتكارات الجيل القادم من التقنيات في خدمة السياح وتعريفهم بالوجهات قبل زيارتها، والتخطيط للرحلة من خلال ما يقدمه الواقع الافتراضي من تجارب وفرص، والتي نعمل على توظيفها من أجل الترويج لإمارة الشارقة وتزويد الجمهور بمعلومات سياحية وافية حولها».

4 خدمات جديدة من «اقتصادية عجمان»

تشارك دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان تحت مظلة حكومة عجمان في «أسبوع جيتكس جلوبال 2022».

وقال عبدالله الحمراني مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية إن الدائرة تحرص على المشاركة في هذا الحدث التقني المهم، الذي سيشهد إعلان الدائرة عن 4 منصات رقمية جديدة تهدف إلى تبسيط رحلة المتعامل وتقديم تجربة سهلة وسلسة للشركاء وأفراد المجتمع.

ولفت الحمراني إلى أن الدائرة تولي اهتماماً دائماً بالمشاركة في كافة المؤتمرات والمعارض الرائدة بالدولة والتي من شأنها الارتقاء بإمارة عجمان وتحقق استراتيجية الدائرة التي تهدف لتحويل الإمارة الى مدينة ذكية تحقق السعادة والرفاهية للمقيمين في كنفها.(وام)

مقر المبرمجين يرشح المؤهلين لوظائف تقنية

1
عمر العلماء

دبي: «الخليج»

يفعّل مقر المبرمجين إحدى مبادرات مقر التقييم في مبادرة نوعية ستعقد ضمن فعاليات «جيتكس 2022» بهدف بناء جسور التواصل بين المبرمجين وممثلي المؤسسات المحلية والشركات العالمية، وتقديم أفضل فرص العمل مع الشركات العالمية والمؤسسات المحلية واكتساب الخبرات العملية، وزيادة عدد المبرمجين في دولة الإمارات.

وأكد عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، أن المعرض التكنولوجي الأضخم عالمياً سيتميز هذا العام بتفعيل مبادرات نوعية تشجع على الإبداع والتميز في مجال البرمجة والتكنولوجيا والمنافسة الخلاقة بين المبرمجين الموهوبين، بهدف إيصال المبرمجين لفرص استثنائية مع مختلف المؤسسات المحلية والقطاع الخاص والشركات العالمية في «جيتكس 2022».

وقال عمر سلطان العلماء، إننا نطور مفهوم معرض «جيتكس 2022» على مدى أعوامه السابقة من عرض أحدث المستجدات والتوجهات في مجال التكنولوجيا إلى تفعيل أدوار الموهوبين في «جيتكس 2022» للاستفادة من خبراتهم الأكاديمية والعملية، وإشراكهم في قصص نجاح الشركات التكنولوجية ومسيرة التحول الرقمي في دولة الإمارات واستدامة التطوير التكنولوجي.

وتركز المبادرة على تقديم فرصة الحصول على وظيفة للمتميزين والموهوبين، من خلال إجراء اختبار في مجال البرمجة في مقر المبرمجين في جيتكس؛ حيث يتم اختيار المتميزين في البرمجة للوظائف التقنية والبرمجية حسب أدائهم في الاختبار البرمجي ليتم إدراجهم في القائمة النهائية للحصول على وظيفة من قبل شركاء مقر المبرمجين.

«الإمارات للمزادات» و«للمواقف» تعرضان أبرز مشاريعهما وخدماتهما

دبي: «الخليج»

تشارك كل من «الإمارات للمزادات» و«الإمارات للمواقف» في النسخة 42 من «أسبوع جيتكس للتقنية 2022»، حيث تسلط الشركتان، على مدى خمسة أيام، الضوء على أبرز مشاريعهما وتطبيقاتهما وآخر إنجازاتهما التقنية، كما تستعرضان النقلة النوعية في خدماتهما ومبادراتهما الذكية التي يتم تقديمها بهدف إسعاد المتعاملين.

وستقدم «الإمارات للمزادات» خلال الحدث شرحاً لأنشطتها التي تستهدف مزادات بيع المركبات وأرقام السيارات المميزة والعقارات ومشاريع تصفية الأصول والأرقام المميزة للهواتف المتحركة والمجوهرات والمنتجات التراثية والقديمة والآلات الثقيلة ومعدات البناء والتصنيع.

بدورها، تعرض «الإمارات للمواقف» خدماتها الذكية التي توفر أقصى درجات المرونة، من خلال ابتكارها نظاماً يسهل على الجهات الحكومية والمتعاملين إجراءات حجز المركبات.

«تحالف الإمارات» تطلق حلولاً متطورة في 4 قطاعات

أعلنت شركة تحالف الإمارات للحلول التقنية، عن إطلاق منظومتها التقنية المتكاملة المتطورة خلال مشاركتها في جيتكس جلوبال 2022 ضمن 4 قطاعات، وهي: التحول الرقمي، وحلول التعليم، والرعاية الصحية، والحلول المرتبطة بإجراءات إنفاذ القانون والهجرة والجوازات. ويوفر جناح تحالف الإمارات في القاعة 7 على استعراض منظومة الشركة التقنية المتكاملة، والتي تجيب عن التساؤلات حول حاضر ومستقبل التقنية ودورها في المجتمعات.

«تنمية المجتمع أبو ظبي» تستعرض 6 مشاريع مبتكرة

أبوظبي: «الخليج»

تعرض دائرة تنمية المجتمع أبوظبي في «أسبوع جيتكس للتقنية 2022»، ستة مشاريع مبتكرة في إطار التزامها بتطوير أدوات رقمية، تمكنها من دراسة المجتمع عبر حصر وتحليل البيانات باستخدام أحدث التقنيات الرقمية، كما تسعى الدائرة إلى دراسة تطبيق التقنيات الرقمية في تقديم الخدمات الاجتماعية، لتمكين الدائرة من أداء دورها الرئيسي في تنظيم القطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي، وتطوير واستحداث السياسات والمعايير والأنظمة وغيرها من الأدوات التنظيمية في سبيل رفع جودة الخدمات في القطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي، للوصول إلى حياة كريمة لأفراد المجتمع كافة.

ومن هذه المشاريع التي سيتم عرضها في جناح الدائرة، تطبيق لتقنية «الميتافيرس»، وهو عبارة عن تطبيق يُمكّن المستخدمين من تجربة العيش في عالم افتراضي، من خلال حضور جلسات إرشادية وتوجيهية تعزز وعي الأفراد وتزودهم بالممكنات لمواجهة تحديات الحياة المختلفة، كما ستوفر المنصة مساحة افتراضية للتواصل والمشاركة والتعاون.

إلى جانب ذلك، سيتم عرض مشروع «برنامج الواقع الافتراضي لكبار السن»، الهادف إلى استكشاف فاعلية تقنية الواقع الافتراضي في تحسين الرفاهية والتماسك الأسري والتكامل الاجتماعي ورفع مستوى سعادتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4s332mky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"