عادي
عن مشروع المختبر البيئي المتنقل

دائرة البلدية بعجمان تحصد جائزة أفضل الممارسات العالمية

22:03 مساء
قراءة دقيقتين
خلال استلام شهادة الجائزة

عجمان: «الخليج»

حصدت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، جائزة أفضل الممارسات العالمية عن مشروع مختبر الذكاء الاصطناعي البيئي «المختبر المتنقل»، متقلدةً الست نجوم، بعد خضوعها لمراحل التدقيق والتقييم الشامل الذي أجرته لجان تحكيم عالمية للشركة المانحة للجائزة في نيوزيلندا، لتفوز الدائرة بعد المنافسة مع 60 جهة من مختلف دول العالم.

وأكد عبد الرحمن محمد النعيمي، المدير العام للدائرة، خلال تسلّمه للشهادة، أن الكفاءات البشرية تسعى لتحقيق الأفضل والارتقاء بالدائرة، وتتطلع للحفاظ على مسيرة التقدم والنجاح المستمرة، مدشنةً الأفكار النوعية والمشاريع الرائدة التي يلمس أثرها الجميع، ومن بينها المختبر البيئي الذكي، وهو مشروع ابتكاري والأول في الشرق الأوسط، ومدعم بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم لأول مرة في كشف الانبعاثات والروائح.

وقال إن المختبر يضم آليات القياس والمعدّات التي جُمعت ضمن مختبر ذكي، الذي دعّم بأجهزة المسح والرصد، التي تعمل فورياً بالاعتماد على التقنيات الحديثة على تحليل البيانات للنتائج. كما تدعم خطط المدن الذكية بتوفيرها لنظام إلكتروني يسهم في رفع كفاءة التفتيش والرقابة البيئية. مبيناً أن الكفاءات ستعمل على تطوير المشروع، بالأجهزة الإضافية، مثل الطائرة من دون طيار، وأجهزة سحب العيّنات البيئية فورياً، كما تسعى الكوادر إلى العمل على تحويله للعمل ذاتياً.

فيما أوضح المهندس خالد الحوسني، المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة أن المشاريع الحيوية تحظى بدعم دائم الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس الدائرة، وبمتابعة عبدالرحمن النعيمي. والمختبر المتنقل يتضمن نظاماً إلكترونياً مختصاً بإدارة البيانات البيئية المختلفة التي تشمل جودة الهواء والمياه والبيئة البحرية وبيانات محطات الصرف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bujpwey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"