عادي

أمريكا تدرس طلب هايتي الحصول على مساعدة أمنية دولية

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، إنها تدرس طلباً من هايتي للحصول على دعم دولي، فيما تسعى الأخيرة إلى الحصول على قوة مسلحة متخصصة للتصدي إلى الأزمة الناجمة عن الحصار المفروض على ميناء الوقود الرئيسي في البلاد.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أن عناصر إجرامية تقوض جهود هايتي لوقف انتشار الكوليرا.

وأضافت: «في هذا السياق، سنراجع طلب حكومة هايتي بالتنسيق مع الشركاء الدوليين، ونحدد كيف يمكننا زيادة دعمنا للمساعدة في معالجة نقص الوقود في هايتي والتهديدات الأمنية».

ولم يقدم البيان تفاصيل عن الكيفية التي يمكن أن تقدم بها الولايات المتحدة المساعدة إلى هايتي في معالجة التهديدات الأمنية.

ووصفت مجموعة من المفكرين والناشطين في هايتي، الذين يطلق عليهم اتفاقية «مونتانا» وينتقدون بشدة رئيس الوزراء أرييل هنري الطلب، بأنه عمل من أعمال الخيانة، قائلين إن القوات الأجنبية لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأمور.

وأضافت اتفاقية «مونتانا» في بيان: «التاريخ يعلمنا أن أي قوة أجنبية لم تحل مشاكل أي شعب على وجه الأرض»، مضيفة أن «هايتي تحتاج بدلاً من ذلك إلى دعم قوات الشرطة».

وتابعت: «قوة الشرطة في هايتي هي التي ستتمتع بالقدرة على حل مشاكل انعدام الأمن التي يعانيها مواطنو هايتي بشكل نهائي».

وتعطلت الحياة في هايتي منذ أن حاصر تحالف عصابات محطة فارو للوقود الشهر الماضي، وأصاب نقص الغاز والديزل حركة النقل بالشلل وأرغم الشركات والمستشفيات على وقف أعمالها.

وأدى الحصار أيضاً إلى نقص المياه المعبأة في الوقت الذي أعلنت فيه البلاد عن تفش جديد للكوليرا التي يتم السيطرة عليها من خلال النظافة والمياه النقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49xepsjr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"