عادي

التقنيات الرقمية في زراعة الأسنان

23:31 مساء
قراءة دقيقتين

د. طارق سعدي

مع تطور طب الأسنان أصبح من الضرورة استعمال التقنيات الرقمية (الزراعة ديجيتال) في زراعة الأسنان للحصول على نتائج أفضل.
تتم زراعة الأسنان الرقمية عن طريق التخطيط الدقيق بواسطة برنامج خاص وذلك بعد أخذ قراءات الفك الرقمية والأشعة ثلاثية الأبعاد الضرورية. ويتيح «سوفتوير» زراعة الأسنان للطبيب تحديد أماكن الزرعات وحالة العظم وأماكن الشرايين والأعصاب وموقع الجيب الفكي ودرجة سماكة العظم وقراءة دقيقة لتشريح الأسنان المجاورة.

1

ومن ثم يصمم الطبيب بواسطة الكمبيوتر قالباً جراحياً خاصاً يحدد من خلاله نوع زرعة الأسنان الأفضل والمكان الصحيح لها داخل عظم الفك ومكان ونوع التركيب النهائي فوق الزرعة.

وهنا لا يحتاج أخصائي زراعة الأسنان، وفي أغلب الأحيان، إلى عمل جراحة لثوية كبيرة، بل يقوم وبواسطة القالب الموجه للزراعة وعن طريق أدوات زراعة خاصة بوضع زرعات الأسنان في الأماكن المحددة لها بنسبة خطأ شبه معدومة.

ومن المميزات الإيجابية العديدة لهذه التقنية هو انخفاض مستوى الألم خلال وما بعد الجراحة مقارنة بالزراعة التقليدية، ومحدودية الورم والنزيف الدموي، وبالتالي يمكن للمراجع أن يمارس حياته الاعتيادية بدون أي عوائق صحية. والميزة الأخرى هي قدرة الطبيب على وضع خطة علاج واضحة منذ البداية ومناقشتها مع المراجع قبل البدء بالعلاج.

ومن جهة أخرى، تمكّن هذه التقنية الطبيب من الاختيار الصحيح لنوع زرعة الأسنان بناء على أسس وقواعد علمية دقيقة مثل طبيعة عظم الفك وكثافته وضمان تقبل زرعة الأسنان من قبل الجسم، وبالتالي تكون نسبة نجاح زراعة الأسنان «ديجيتال» أعلى بكثير من الطرق القديمة و بدون الحاجة إلى حفر عظم الفك بصورة كبيرة. وهنا أصبحت زراعة الأسنان الرقمية أكثر سهولة وأكثر أماناً وأقل مضاعفات مقارنة بالطرق التقليدية.

ما يجب عمله بعد الانتهاء من زراعة الأسنان ووضع التركيب النهائي:

الهدف من زراعة الأسنان هو الحصول على جذر صناعي بديل عن الجذر الطبيعي المفقود ويصلح لتركيب تاج أو سن جديدة فوقه، سواء لتعويض سن مفقودة واحدة أو أكثر أو حتى تعويض كامل الأسنان. ولذلك كل ماهو عليك عمله هو أن تحافظ على زرعات أسنانك مدى الحياة مع اتباع إرشادات الصحة الفموية وعمل زيارات دورية لفحص الزرعات كما حو الحال في الأسنان الطبيعية.

وأخيراً يمكننا القول إنه مع استخدام تقنية الزراعة «ديجيتال» أو الزراعة الرقمية والتي تعتبر ثورة حقيقية في عالم طب الأسنان الرقمي، فأنت تختار العلاج الأنسب لحالتك الصحية وحالة أسنانك.

مركز طب الأسنان الرقمي- مدينة الشارقة الطبية

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/455rtktz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"