عادي
يحظى بدعم ورعاية مؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص

«الشارقة السينمائي للأطفال والشباب 2022» ينطلق غداً

00:02 صباحا
قراءة 4 دقائق

تحظى الدورة التاسعة من «مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» برعاية مجموعة من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، والتي تسعى إلى المساهمة في تحقيق أهداف المهرجان بتعزيز مهارات الأطفال والشباب وتنمية مواهبهم السينمائية، ورعاية المواهب العالمية الرائدة في قطاع الإنتاج السينمائي المعني بسينما الأطفال والشباب.

تضم قائمة رعاة وشركاء الحدث الفني العالمي، الذي تنظمه مؤسسة «فن» في الفترة الممتدة من 10-15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة: «الهلال للمشاريع» و«جلفتينر» باعتبار كل منهما شريكاً بلاتينياً للحدث، و«مدينة الشارقة للإعلام» (شمس) شريكاً ذهبياً، و«سينما فوكس» راعياً لمكان العروض، إضافة إلى «جراند ستورز» الراعي الداعم للمهرجان.

قالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مديرة مؤسسة (فن) ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب: «نفخر بالدور الكبير الذي يؤديه شركاء ورعاة المهرجان في تحقيق أهدافنا المشتركة، ودعمهم لجهودنا في التعريف بالسينما والفنون الإعلامية، وتعزيزها في أوساط الجيل الناشئ الذي يمتلك الإمكانات والمواهب التي تساعده على النمو والازدهار».

وأضافت: «يدرك شركاؤنا دور التقدم التكنولوجي والتقنيات المتطورة التي استفادت منها صناعة السينما، وأهمية استثمارها في تعزيز الفنون والثقافة لدى الأجيال الناشئة، الذين لطالما رحبت الشارقة بهم، ووفرت لهم بيئة تمكينية تأخذ بأيديهم ليصبحوا قياديي وصناع تغيير المستقبل، والمؤهلين لتوظيف قوة تأثير الفنون البصرية في بناء عالم أفضل لنا جميعاً».

1

وقال د. خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس): «تواصل شمس مسيرتها من خلال تنفيذ رؤى وتوجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى تعزيز الإبداع والابتكار في إمارة الشارقة ودولة الإمارات. وتسعى شمس من خلال العديد من الجهود إلى تطوير كامل قطاع الإعلام من خلال دعم الموهوبين وتأهيل الكوادر الإعلامية للارتقاء برسالة الإعلام السامية نحو المجتمع».

وأضاف: «سعداء بالشراكة المستمرة مع مؤسسة فن، ونسعى إلى تطوير تلك الشراكة بما يخدم كافة أهدافنا المشتركة. وتمثل رعايتنا للدورة التاسعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب خطوة مهمة نحو دعم الصناعة بشكل عام، وتشجيع ظهور جيل جديد من السينمائيين المبدعين والمبتكرين في المستقبل. ونحن على ثقة برؤية أعمال سينمائية مميزة خلال الدورة الحالية».

من جانبها، قالت غادة عبد القادر، نائبة رئيس أولى، الهلال للمشاريع: «تؤمن الهلال للمشاريع بالدور الرائد الذي تلعبه الفنون في صياغة المجتمع. ونحن فخورون بشراكتنا مع مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب للعام التاسع على التوالي، التي من شأنها تمكين شباب اليوم من ممارسة الفنون والتعبير عن شغفهم من خلال هذا الوسط اللامحدود، فضلاً عن أن هذه المبادرات تعد منصة لاكتشاف وإبراز المواهب المحلية، وداعمة لمفهوم ريادة الأعمال وفرص العمل المختلفة ضمن مجال إبداعي، مما يسهم في تحقيق أهدافنا المنشودة لتمكين أجيال المستقبل.

وأشار إجناس لحود، الرئيس التنفيذي لدى «ماجد الفطيم للتسلية والترفيه والسينما» إلى أن قوة التثقيف الفني قادرة على توسيع الآفاق الفكرية، وبناء مجتمعات حيوية تتفاعل مع محيطها، ولهذا نؤمن في فوكس سينما بضرورة تثقيف كافة أفراد المجتمع بأنواع الفنون المختلفة منذ عمر مبكر، فالسينما أداة قوية للترفيه والوصول إلى أفراد المجتمع وإثراء حياتهم، ولهذا نحن فخورون بهذه الشراكة مع مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2022، وبتعزيز الأصوات الإبداعية للجيل المقبل من صُنّاع السينما الشباب.

بدوره، قال ممثل جلفتينر:«يسرنا أن نواصل شراكتنا مع المهرجان لاستعراض المواهب والمخيلة الإبداعية لصناع الأفلام الأطفال والشباب، وكبار مخرجي أفلام فئتهم العمرية، حيث يتابع المهرجان التزامه الراسخ بنشر الوعي لدى الأطفال حول الفنون، وإثراء ملكاتهم الإبداعية، ويواصل دوره أداة لتعزيز الحوار والروابط الثقافية بين الشباب، ويسعدنا في جلفتينر أن ندعم هذه المسيرة التعليمية التي تجسد مكانة إمارة الشارقة مركزاً ثقافياً رائداً في المنطقة والعالم».

من جانبه، أكد ممثل جراند ستورز أن السينما واحدة من أكثر الوسائل قوة وإقناعاً للتواصل الإبداعي في جميع أنحاء العالم، لأن الأفلام تتجاوز الحدود الوطنية والقومية، ما يعطيها القدرة على ترسيخ الثقافة والتواصل والحوار، وتنمية الأفكار النقدية والإبداعية، وتطوير المواهب الفنية، وتعزيز قوة الذاكرة، وبناء الشخصية لدى الأطفال واليافعين والشباب. وبوصفها واحدة من أكبر محال البيع بالتجزئة والتوزيع في الإمارات، تؤمن جراند ستورز بأيديولوجية تمكين الشباب بملكات الحكمة الإبداعية، وتعريفهم إلى أعظم الابتكارات في تكنولوجيا التصوير.

22 فيلماً تُعرض للمرة الأولى

تشهد فعاليات الدورة التاسعة من «مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2022» العرض الأول ل22 فيلماً تثقيفياً وتعليمياً وترفيهياً في الإمارات ومنطقة الخليج، طوال أيام المهرجان الذي يقام من 10 إلى 15 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في «مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات» في الشارقة.

وتتضمن فعاليات المهرجان 16 فيلماً تُعرض للمرة الأولى في دولة الإمارات، و6 أفلام تُعرض لأول مرة في منطقة الخليج، ضمن فئاته السبع، في موقعين هما «مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات»، و«سيتي سنتر الزاهية» في الشارقة.

وتتضمن قائمة الأفلام التي تُعرض للمرة الأولى الفيلم الروائي الطويل «جيران» للمخرج السويسري من أصول كردية، مانو خليل.

ومن ألمانيا تقدم المخرجة داماريس زيلك فيلم «أكثر جدّة مملة في العالم بأسره».

ويقدم المخرج والكاتب السينمائي مجتبى سعيد فيلم «زوال».

وتشمل الأفلام التي تُعرض لأول مرة في منطقة الخليج 6 أفلام، منها الفيلم القصير «دموع سين»، و فيلم «قدحة» للمخرج أنيس الأسود، و«شيرو» للمخرج كلاوديو. وتتضمن فعاليات المهرجان عرض 95 فيلماً، وتنظيم 34 ورشة عمل للأطفال والشباب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4fhr3c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"