عادي

ممر بيئي للمغامرة الآمنة في محمية أردنية

19:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال تدشين الممر الجديد

عمّان: «الخليج»

افتتحت الجمعية الملكية الأردنية لحماية الطبيعة، ممراً بيئياً جديداً في محمية الأزرق المائية شمالي المملكة، يكفل معايشة مغامرة آمنة عبر استخدام مركبات الدفع الرباعي.

وأطلقت المحمية على الممر الذي تبلغ مسافته نحو 30 كم ذهاباً وإياباً اسم «القصايم» نسبة للمنطقة المحيطة بالمحمية.

ودشنت الجمعية الممر باستخدام سيارات الدفع الرباعي الصحراوية نحو تطوير برامج السياحة البيئية في الأردن، وتعزيز منافع المجتمعات المحلية.

وأكد فادي ناصر مدير الجمعية اختيار المسار بعناية، لضمان تقليل الأثر البيئي في المحمية، وعدم ترك آثار سلبية في الأنواع النباتية والحيوانية التي تعيش فيها مع توفير كافة المستلزمات الخاصة بذلك، وتطبيق إجراءات السلامة العامة على أعلى مستوى.

وأشار إلى استغراق الرحلة عبر السيارات «الرباعية» نحو ساعتين ونصف الساعة إلى 3 ساعات على أن تكون بمرافقة دليل سياحي؛ بحيث يتم التعرف إلى المحمية والمرور بمحيطها إلى جانب منطقة «الملاحات» المشهورة بتجميع المياه في فصل الشتاء وجذب الطيور المهاجرة.

ويتخلل الممر الجديد التوجه إلى منطقة المغامرة في «تلال القصايم» للصعود على التلال المحددة في المسار ومن ثم التوجه إلى منطقة الاستراحة للاستمتاع بتجربة تناول احتساء على الحطب.

وتعد محمية الأزرق المائية التي تأسست عام 1978 من أهم مسارات هجرة الطيور في المملكة والمنطقة ومن أهم الوجهات لمراقبة الطيور وتم اختيارها مؤخراً ضمن أفضل 100 موقع مستدام في العالم والمدرجة على القائمة الخضراء التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لأفضل الممارسات والمعايير العالمية في إدارة المحميات الطبيعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3eyermu5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"