عادي

رئيس «جيه بي مورجان»: الاقتصاد العالمي يسير نحو الركود

21:11 مساء
قراءة دقيقتين
جيمي ديمون

حذّر جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة «جيه بي مورجان تشيس» من أن مزيجاً «خطيراً للغاية» من الرياح المعاكسة من المرجح أن يدفع كلا من الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي إلى الركود بحلول منتصف العام المقبل.

وقال ديمون إن أداء الاقتصاد الأمريكي «لا يزال جيداً» في الوقت الحالي ومن المرجح أن يكون المستهلكون في وضع أفضل مقارنة بالأزمة المالية العالمية لعام 2008.

وأوضح ديمون في مقابلة مع «سي إن بي سي»: «لكن لا يمكنك التحدث عن الاقتصاد دون الحديث عن الوضع في المستقبل، وهذا أمر مهم للغاية».

ومن بين المؤشرات التي تدق ناقوس الخطر، أشار ديمون إلى تأثير التضخم الجامح، وارتفاع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع، والآثار غير المعروفة للتيسير الكمي، والحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضاف: «هذه أشياء خطيرة للغاية وأعتقد أنها من المحتمل أن تدفع الولايات المتحدة والعالم، إلى نوع من الركود من ستة إلى تسعة أشهر من الآن».

وتأتي تعليقاته في وقت يتزايد فيه القلق بشأن احتمالات حدوث ركود اقتصادي حيث يرفع الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الرئيسية الأخرى أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المتصاعد.

وتأتي تصريحات ديمون في وقت تستعد فيه البنوك الأمريكية الكبرى للإعلان عن أرباح الربع الثالث من العام اعتبارا من يوم الجمعة.

وخسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 حتى الآن هذا العام 24 بالمئة مع تراجع كل المؤشرات الأمريكية الرئيسية الثلاثة.

وطلب دايمون من المستثمرين في وقت سابق من هذا العام الاستعداد «لإعصار» اقتصادي في ظل تعليق جيه.بي مورجان، أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة، عمليات إعادة شراء الأسهم في يوليو/ تموز. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3j3jsnc7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"