عادي

خالد الناخي: «الشارقة لتطوير القدرات» تعد جيلاً مسؤولاً

00:26 صباحا
قراءة 3 دقائق

حوار: مها عادل

أكد خالد إبراهيم الناخي، مدير مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، أن المؤسسة تبذل جهوداً كبيرة، لدعم الشباب، وإعداد جيل من المواطنين يمتلك القدرة على تحمل المسئولية، واستكمال المسيرة الرائدة، وتحرص المؤسسة على تحفيز وتمكين الشباب من خلال طرح برامج نوعية، تركز على المهارات الوطنية ال12 لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ منها: الإبداع والتكيف وحل المشاكل والتفكير النقدي وباقي المهارات الوطنية. مع السعي إلى الاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم بما يخص محتوى البرامج وتطويرها؛ بحيث تتناسب مع اهتماماتهم وشغفهم. إضافة إلى تنمية الذات، وتطوير المهارات التي تتماشى مع تطورات العصر ومتطلبات سوق العمل.

أشار خالد الناخي إلى أن البرامج صُممت لتتناغم مع استراتيجية الوطن وطموح المواطن؛ وذلك بالتعاون مع شركاء محليين وعالميين متخصصين.

وقال الناخي: «تنطوي مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات، تحت مظلة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، وتشكل المرحلة الأخيرة من رحلة التعليم والتطوير الخاصة بالفئة العمرية من 18 عاماً فما فوق، أما بالنسبة للرسالة والرؤية، فهي موحدة بين جميع مؤسسات «ربع قرن»، فجميعها تهدف إلى أن تكون شريكاً مجتمعياً في بناء أجيال واعية ومؤثرة. وتتمثل رسالتنا في تحقيق التكامل المستدام بين هذه المؤسسات من خلال تصميم وتنفيذ برامج وأنشطة وفعاليات تستشرف المستقبل. والأهداف التي تسعى إليها المؤسسة هي استقطاب القيادات الشابة، وتفعيل دورها وتنمية الشراكات بين القطاعات المختلفة في المجتمع، وتسهيل تنفيذ الأفكار والمشاريع الجديدة، إضافة إلى دعم الإبداع والمهارات القيادية والترويج لأفضل الممارسات المتبعة عالمياً».

الصورة

وتابع: «تؤمن المؤسسة بأن إدراك الذات، بداية رحلة التميز لكل إنسان طموح، فتم إطلاق برنامج وثبة كرحلة توجيهية ديناميكية مصممة خصيصاً لمشاركي البرنامج، ليحققوا بها أهدافهم، ويكتشفوا قدراتهم الكامنة. كما يمتد البرنامج على مدار السنة؛ حيث يخوض المشاركون 3 مراحل ابتداء بالحوار والتقييم، تليها رحلة التعلم الديناميكي، ويتم اختتامها بمرحلة المراجعة».

وأفاد الناخي بأن المؤسسة تحرص على تطوير قدرات الشباب، بطرق غير تقليدية، «والتركيز على المهارات المعاصرة التي ترتقي بمتطلبات سوق العمل وثقافته والتحفيز على الإبداع والابتكار. وتعد هذه المهارات جزءاً أصيلاً من متطلبات نجاح المؤسسات والمنظمات والشركات على حد سواء، وتندرج البرامج التي تقدمها المؤسسة تحت 6 مسارات؛ وهي: الفنون، ريادة الأعمال، الآداب واللغات، العلوم والتكنولوجيا، الرياضة والمهارات الحياتية».

وأوضح أن مسار الفنون يضم المسرح والموسيقى كأحد أهم المجالات التكاملية التي تسعى المؤسسة من خلالها إلى تثقيف وزراعة حب الفنون الأدائية والعزف للفئة العمرية التي نستهدفها. كما تركز البرامج الخاصة بمسار ريادة الأعمال على إكساب المشاركين المهارات اللازمة لتحليل التحديات وطرح الحلول المناسبة، إضافة إلى المهارات الخاصة بالثقافة المالية والاستثمار الأمثل للأموال عبر وضع الأهداف والخطط المدروسة.

وأشار إلى أن مسار الآداب واللغات يسعى إلى تنمية الحس الأدبي والنقدي لدى المشاركين، وخلق ثقافة جديدة تجمع أعضاء المؤسسة ومحبي المسار تحت سقف واحد، وهو الهدف الذي نأمل تحقيقه عبر الحلقة الأدبية «رواق»، ويجذب مسار العلوم والتكنولوجيا الشباب الذين يريدون الاطلاع على تطورات العصر الحالي، ويسعون إلى توظيف مهاراتهم، وإمكاناتهم العقلية في المجالات العلمية والتقنية.

ويتابع: «يهدف مسار الرياضة إلى تشجيع المشاركين على ممارسة الرياضات، والاستفادة من الورش والبرامج التي تنمي المهارات ذات صلة بالمجالات الرياضية، كما استهدفنا هذا العام الأفراد الذين اتخذوا الرياضة مهنةً لهم، وليس فقط هواية، والذين نأمل استقطابهم في برنامج القادة الرياضيين لعام 2022، والذي سيركز على تنمية شخصية لاعبي كرة القدم المحترفين بشكل خاص. أما بالنسبة لمسار المهارات الحياتية فتتم من خلاله تنمية المهارات الأساسية المختلفة للأفراد مثل: إدارة الوقت والتواصل والإبداع والقيادة، كما سنطرح برنامج الاستدامة وبرنامج «صمم وابنِ»، لتثقيف الشباب وإكسابهم المعارف الأساسية».

مسارات متكاملة

ذكر خالد الناخي أن المؤسسة ركزت على البرامج التكاملية التي تجمع المؤسسات الأربع في «ربع قرن» لصناعة القادة والمبتكرين، «وبها نستكمل رحلة تعلم خريجي مؤسستي ناشئة الشارقة وسجايا فتيات الشارقة. بدأنا بمسار المسرح وفنون العرض من خلال برنامج الفنون المسرحية وبرنامج ربع قرن لقياديي المسرح، إضافة إلى مسار العلوم والتكنولوجيا ضمن مشروع «ربع قرن للعلوم والتكنولوجيا» من خلال برنامج «مبرمج القرن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dkkznvk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"