عادي

من هم الفائزون بجائزة نوبل في الاقتصاد 2022؟

14:12 مساء
قراءة دقيقتين
نوبل
قالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الاثنين، إن بن برنانكي ودوغلاس دايموند وفيليب ديبفيج فازوا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2022 «لبحوثهم المتعلقة بالبنوك والأزمات المالية». وتُعرف هذه الجائزة رسمياً باسم جائزة بنك السويد (المركزي) في العلوم الاقتصادية، وتبلغ قيمتها 10 ملايين كرون سويدي (حوالي 900 ألف دولار)، ما يوازي فئات جوائز نوبل الأخرى في الطب، والفيزياء، والكيمياء، والأدب، والسلام. تمّ الإعلان عنها الأسبوع الماضي. وسيتقاسم الفائزون الثلاثة قيمة الجائزة الإجمالية بينهم بالتساوي.
من هم الفائزون؟
ولد بن برنانكي عام 1953 في أوغوستا، جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية. وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1979 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كامبريدج، أمريكا. وولد دوغلاس دايموند عام 1953. وحصل على درجة الدكتوراه عام 1980 من جامعة ييل، نيو هافن، كونيكتيكت، أمريكا. وولد فيليب ديبفيغ عام 1955. وحصل على درجة الدكتوراه في عام 1979 من جامعة ييل، نيو هافن، كونيكتيكت، أمريكا. في العام الماضي، مُنح الاقتصاديون المقيمون في الولايات المتحدة ديفيد كارد، وجوشوا أنجريست، وغويدو إمبينز الجائزة عن أبحاثهم في تشغيل أسواق العمل.
أول الحاصلين على نوبل للاقتصاد
الجائزة تعتبر من ضمن جوائز نوبل المستحدثة، حيث أعلن عنها للمرة الأولى في عام 1968، ولم تكن ضمن الجوائز الخمس الرئيسية قبل هذا العام، وتشمل نوبل للسلام والفيزياء والكيمياء والطب والأدب. وكان أول الحاصلين على جائزة نوبل التذكارية للعلوم الاقتصادية كلاًّ من النرويجي «ركنر فرش»، والهولندي «يان تينبرجن»، في عام 1969. والثنائي حصل على جائزة نوبل للاقتصاد الأولى، عن تطوير وتطبيق النماذج الديناميكية لتحليل العمليات الاقتصادية.
أرقام في تاريخ الجائزة
وجائزة نوبل لعلوم الاقتصاد، حصل عليها العديد من الرواد في مجال الاقتصاد من جنسيات متعددة، ويبلغ العدد الإجمالي للحاصلين على هذه الجائزة منذ عام 1969 وحتى عام 2021، ما يصل لـ 89 من الرواد بمجالات الاقتصاد المختلفة. وتحتفظ الولايات المتحدة بالرقم القياسي بين الجنسيات التي حصلت على هذه الجائزة، كون أكبر عدد من الحاصلين على نوبل لعلوم الاقتصاد أمريكيين، وعددهم هو 63 خبيراً أمريكياً في مجال الاقتصاد حصدوا هذه الجائزة عبر تاريخها.

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2n79tpcv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"