عادي

هل يمكن للقاصر تقديم طلب إصدار رقم مستثمر في أسواق الأسهم؟

20:20 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: مهند داغر

قال سوق أبوظبي للأوراق المالية: إن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة ميلادية يندرجون تحت فئة القصر لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية وعليه يستلزم على ولي أمر القاصر التوقيع على نموذج طلب إصدار رقم المستثمر حتى يتم إتمام العملية.

وعن إمكانية إضافة الحساب المصرفي لأحد أفراد العائلة تحت رقم المستثمر الخاص، أكد السوق أنه يجب أن يكون الحساب المصرفي باسم المستثمر نفسه، فيما يتم طلب اسم مستخدم جديد أو تغيير صلاحيات في نظام المقاصة عن طريق مكتب الوساطة الذي يقوم بتقديم طلب إلكتروني عبر برنامج الدعم الفني الخاص بالسوق (land desk).

وأوضح سوق أبوظبي أن رقم المستثمر هو عبارة عن رقم تعريفي للمستثمر يصدر من قبل إدارة المقاصة والتسوية والإيداع يتم من خلاله البدء بجميع المعاملات المتعلقة بالأوراق المالية من بيع وشراء وخلافه.

وفيما يتعلق بضرورة تسجيل رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) للمستثمر قبل تقديم أيه معاملة لدة السوق.. أوضح سوق أبوظبي أن تسجيل رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) للمستثمر متطلب إجباري لجميع المعاملات المقدمة لدى السوق، وذلك لضمان تحويل الأرباح النقدية مباشرة الى الحساب البنكي الخاص بالمستثمر.

وعن الإجراء المتبع في حال فقدان الشهادة الأصلية للأسهم، شدد السوق على أنه يجب على المستثمر مراجعة المسجل الرسمي للشركة المدرجة لمعرفة الإجراءات المطلوبة منه.

وبين سوق أبوظبي للأوراق المالية أن الإجراءات المتبعة لطلب أرصدة وبيانات العملاء المقيدة لدى مكتب الوساطة، تكون بتقديم مكتب الوساطة طلب إلكتروني عبر بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالسوق.

وعن الفرق بين حساب المقاصة والحساب لدى الوسيط، أجاب سوق أبوظبي بأن حساب المقاصة هو الحساب الذي يتم فيه حفظ الأسهم التي يملكها المستثمر في الشركات المدرجة في السوق وهو حساب غير صالح للتداول، أما حساب المستثمر لدى الوسيط هو الحساب الخاص بتداول الأوراق المالية.

وبشأن إجراءات إغلاق حساب التداول لدى الوسيط، أشار السوق إلى أن المستثمر يقوم بتقديم طلب اغلاق لحسابه مباشرة عن طريق مكتب الوساطة المعني والذي بدوره سيقوم باتباع الاجراءات الداخلية الخاصة بهذا الشأن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8u8shb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"