عادي

تضرّر نحو مليون شخص جراء الفيضانات في جنوب السودان

23:11 مساء
قراءة دقيقتين
4etewstfew

نيروبي - أ ف ب

أشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية،الثلاثاء، إلى أن حصيلة المتضررين من جراء الفيضانات في جنوب السودان بلغت نحو 909 آلاف شخص، أي أكثر بضعفين من التقديرات المنشورة الشهر الماضي، في خضم موسم الأمطار.

وترزح الدولة الفتية تحت وطأة أربعة مواسم فيضانات، في كارثة باتت تطال تسعاً من ولايات البلاد العشر، وفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا».

وأوضح بيان للمكتب أن «تقارير تفيد بأن الفيضانات أدت إلى نفوق مواش وتلف محاصيل، وجرف طرق وجسور وتدمير منازل ومدارس ومنشآت صحية وغمر آبار ومجار للصرف الصحي، ما أدى إلى تلوّث الموارد المائية وإلى خطر تفشي أمراض تنتقل بالمياه».

تعد ولاية الوحدة الغنية بالنفط إحدى أكثر المناطق تضرراً من جراء الفيضانات، وأدى ارتفاع منسوب المياه إلى تضرر سدود في منطقتين،الأحد، ما يهدد بإغراق مخيمات للنازحين بالمياه وقاعدة لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان.

وأضاف المكتب أن «جهوداً تبذل على مدار الساعة للإصلاح، حيث تقتضي الحاجة لمراقبة أي مكامن ضعف استباقاً ».

في ولاية بحر الغزال في غرب البلاد، تسببت الأمطار الغزيرة بانهيار جسر رئيسي، ما حال دون وصول المساعدات الضرورية للتجمعات السكانية، ما فاقم من معاناتها.

وكانت التقديرات السابقة للوكالة الأممية تشير إلى تضرر نحو 386 ألف شخص من جراء الفيضانات في سبع ولايات.

وبحسب أرقام نشرها البنك الدولي في عام 2018، يعيش 80 % من سكان جنوب السودان البالغ عددهم 11 مليون نسمة في فقر مدقع، كما تتهدّد المجاعة ثلثي الشعب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvx9nzmm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"