عادي
يسهم في علاج الأمراض المستعصية والتنبؤ بها

في «جيتكس».. أقوى كمبيوتر في العالم لحل المشكلات الأكثر تعقيداً

20:25 مساء
قراءة دقيقتين
كومبيوتر Frontier

دبي: حمدي سعد

سيحقق الكمبيوتر العملاق، كومبيوتر HPE Frontier، الذي تم عرضه في «جيتكس جلوبال 2022» والذي يعد من الأسرع والأفضل في العالم تأثيراً كبيراً في المجالات الحرجة مثل تشخيص وعلاج الأمراض المستعصية مثل السرطان والتنبؤ بالأمراض واكتشاف الأدوية والطاقة المتجددة والمواد الجديدة لإنشاء منتجات أكثر أماناً واستدامة.

ويعد كومبيوتر HPE Frontier بمنزلة نظام من شأنه تسريع الابتكار في العلوم والتكنولوجيا والحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي.

ويمثل الكمبيوتر قمة الأداء الهائل للكمبيوتر العملاق، حقبة جديدة في الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي والابتكار الذي من شأنه أن يحل العمليات الحسابية بمعدل أسرع بعشر مرات من أفضل أجهزة الكمبيوتر العملاقة اليوم، ويعالج المشكلات الأكثر تعقيداً بمقدار 8 مرات.

ووصلت سرعة الكمبيوتر إلى 1.1 exaflops، مما يجعله أول كمبيوتر عملاق في العالم يكسر حاجز سرعة الإكساسكيل، وأسرع كمبيوتر عملاق في العالم، وفقاً لقائمة أفضل 500 كمبيوتر عملاق في العالم.

واحتل كومبيوتر Frontier المرتبة الأولى في فئة تسمى الحوسبة المختلطة الدقة، والتي تصنف الأداء في التنسيقات المستخدمة بشكل شائع للذكاء الاصطناعي، مع أداء 6.88 exaflops. إضافة إلى ذلك، احتل الكمبيوتر العملاق الجديد المرتبة الأولى في قائمة Green500 باعتباره أكثر الحواسيب العملاقة كفاءة في استخدام الطاقة في العالم مع أداء 52.23 جيجا فلوب لكل واط، مما يجعله أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة 32% مقارنة بالنظام الأول السابق 3

ونظراً لكونه أقوى كمبيوتر عملاق في العالم، يقدم أداء غير مسبوق وقدرات متقدمة؛ لذا سيسرّع Frontier من الاكتشافات ويحقق اختراقات وسيتصدى لأصعب التحديات في العالم.

وسيسمح الكمبيوتر العملاق للعلماء بنمذجة ومحاكاة على مستوى الإكساسكيل لحل المشكلات الأكثر تعقيداً بمقدار 8 أضعاف، وأسرع بما يصل إلى 10 أضعاف.

وقال أحمد الخلافي، العضو المنتدب في شركة «إتش بي هيوليت باكرد إنتربريز»، في الإمارات ل «الخليج»: إن الشركة نقلت خبراتها العالمية إلى دولة الإمارات لمواكبة طموحها العالمي لتصدر أعلى المراتب والمؤشرات العالمية في هذا القطاع واستشرافاً لمراحل جديدة من تقنيات المستقبل وأهمها التقنيات المرتبطة ب«الميافيرس» واستكمالاً لتقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وغيرها التي تسهم في نمو الاقتصاد الوطني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9rb2j3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"