عادي
الطائرات المسيرة و«غياث» و«Ecrime» والـ «SPS»

من خلال 4 ابتكارات.. شرطة دبي تعزز منظومة الأمن والأمان في المجتمع

19:32 مساء
قراءة دقيقتين
شرطة دبي تعزز منظومة الأمن والأمان في المجتمع ميدانياً وإلكترونياً

دبي: «الخليج»

تحرص القيادة العامة لشرطة دبي على تعزيز منظومة الأمن والأمان في المجتمع ميدانياً وإلكترونياً، وذلك عبر تطبيق أحدث الابتكارات التي تحتوي على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتقنيات الذكية، التي تُسهل سرعة الاستجابة مع البلاغات الطارئة، والوصول إلى أماكنها بسهولة ويسر، والعمل على إسعاد أفراد المجتمع على مستوى إمارة دبي.

وعرضت القيادة العامة لشرطة دبي عبر منصتها بمعرض جيتكس العالمي للتقنية 2022، أحدث التقنيات التي تحتوي على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والمستخدمة في العمل الميداني، ومنها منظومة «الدرون بوكس» (drone box) وهي عبارة عن منصة لإطلاق الطائرات المسيرة المؤتمتة، والتي تهدف إلى خفض معدل زمن الاستجابة للحالات الطارئة جداً، إضافة إلى المساهمة في الكشف عن الجريمة.

وتعتبر شرطة دبي واحدة من أوائل الجهات الشرطية على مستوى العالم تطبق منظومة الدرون بوكس «drone box»، كمستجيب للبلاغات الجنائية والمرورية عن طريق محطات الـ drone box، حيث يمكن للطائرة المُسيرة الانتقال إلى مكان الحدث مباشرة عبر التحكم بها من غرفة القيادة والسيطرة، وتعتبر من المشاريع المستقبلية التي سيتم إدخال الذكاء الاصطناعي بها، ويمكن الاستعانة بها في العديد من الأحداث والفعاليات.

دوريات غياث

وفي منظومة تعزيز الأمن ميدانياً أيضاً، عرضت القيادة العامة لشرطة دبي، دوريات»غياث«الذكية، التي تعتبر واحدة من أكثر السيارات الأمنية تطوراً في العالم، حيث تمتلك غياث مزايا وقدرات تلبي متطلبات الشرطة، وتتيح الحفاظ على المكانة الريادية لأفضل معايير الدوريات الأمنية العالمية.

وتضم دوريات»غيّاث«أنظمة ذكية ومتطورة منها نظام التعرف على الوجوه، ونظام الحوادث المرورية، ونظام تتبع المركبات المطلوبة، إلى جانب شاشات متنوعة، فيما تقدم جميع الأنظمة المُستخدمة للضابط المسؤول معلومات وافية عن حالة الطرق والمركبات المطلوبة والأشخاص المطلوبين.

العمل الإلكتروني

وعرضت شرطة دبي خدمات منصة «ecrime»، وهي عبارة عن منصة تقدم خدمات معنية بتلقي بلاغات وشكاوى الجرائم المتعلقة بالإنترنت والتي تشمل: الابتزاز الإلكتروني، الاختراق الإلكتروني، جرائم الاحتيالات المالية للتحويلات والاستخدامات غير المشروعة للبطاقة الائتمانية.

وفي الجانب الإلكتروني أيضاً، توفر القيادة العامة لشرطة دبي، خدمات مركز الشرطة الذكي (SPS) الذي يقدم كافة الخدمات الشرطية إلى المتعاملين بطريقة ذكية ودون أي تدخل بشري وعلى مدار 24 ساعة في اليوم.

كما وتوفر شرطة دبي خدماتها الجنائية والمرورية والحصول على الشهادات والتصريح من خلال تطبيقها الذكي الذي طُورته باستخدام أحدث لغات تقنيات البرمجة الهاتفية والذكاء الاصطناعي، والمتوفرة بـ 7 لغات مُعتمدة هي: (العربية، الإنجليزية، الروسية، الألمانية، الصينية، الفرنسية، الإسبانية).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr7b38bu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"