عادي

سيناريوهات للثروات و«الصحة» ودور «الخاص»

00:31 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

ناقشت جلسات اليوم الثاني من «منتدى دبي للمستقبل» موضوعات متنوعة تهم الأفراد والمجتمعات والاقتصادات بالتركيز على التصورات المستقبلية للرعاية الصحية وشراكات القطاعين، الحكومي والخاص، وفرص الاستثمار وإنتاج الثروات في اقتصادات المستقبل.

وأكد المشاركون في جلسة «من هم أثرياء المستقبل؟»، أن الاستثمار في التقنيات الناشئة واستراتيجيات خلق القيمة، تلعب دوراً حاسماً في تشكيل منظومة الثراء، سواء للحكومات، أو الأفراد.

وقال المشاركون في الجلسة: «يمكن للتقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، وتقنية التعاملات الرقمية «البلوك تشين»، والرموز غير القابلة للاستبدال، أن تساعد في إنشاء مجتمعات جديدة».

وجاء في الجلسة النقاشية التي شارك فيها كل من دنكان كاس بيغز، مستشار استشراف المستقبل في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وجوزيف رازينسكي، خبير في التكنولوجيا في «طومسون رويترز»، والدكتورة سوزان روث، رئيسة إدارة المعرفة في بنك التنمية الآسيوي، وأدارها فيلاس دار، من مؤسسة «باتريك ج. ماكغوفرن»، أن وتيرة الابتكار الرقمي وظهور التكنولوجيات المتقدمة تتسارع اليوم بشكل ملحوظ، وتأثيرها يتضاعف في آليات تكوين الثروة ومصادر الحصول عليها، ما يتطلب فهم الضرورة التي تدفعنا نحو أن نكون استباقيين اتجاه المستقبل.

واعتبر المشاركون في الجلسة أن ثراء الشعوب لا يأتي من قوة الناتج المحلي الإجمالي للمدن والدول فقط، بل يأتي من خلال المؤشرات والمقاييس التي تتبناها الحكومات تجاه مستقبل الأجيال، ووعيها بأهمية الثراء النفسي والمعنوي لأفرادها بالدرجة نفسها.

دور «الخاص» في التشريعات

وخلال جلسة بعنوان «هل سيقود القطاع الخاص تشريعات المستقبل؟» ضمن المنتدى، سلط خبراء في مجال التشريعات الضوء على أهمية دور القطاع الخاص في مجال تشريعات المستقبل، ودور الشراكات مع الهيئات التنظيمية في إيجاد الحلول الأنسب لحماية المجتمعات والاقتصادات ومواصلة تحفيز الابتكار وجذب الاستثمارات والمواهب.

وشارك في الجلسة التي أدارها جيكوب إيليس من مكتب مفوضية أجيال المستقبل في ويلز، كلٌ من أحمد البدواوي الأمين العام المساعد للسياسات الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ورئيس لجنة مختبر التشريعات، والدكتور كليم بيزولد شريك مؤسس في شبكة القطاع العام لاستشراف المستقبل، والدكتور بلاز جولوب الرئيس والرئيس التنفيذي في «هيليوت أوروبا»، ولين كايسر الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة «هايبرغانيك».

هذه المواضيع وغيرها، نوقشت في جلسة عنوانها حمل تساؤلاً يشغل تفكير الإنسان منذ فجر الإنسانية: «هل سيعيش البشر للأبد؟»، حيث أكد الباحثون المشاركون في الجلسة أن إبطاء، أو حتى عكس عملية الشيخوخة الطبيعية سيساهم في محاربة الأمراض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3e6s8m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"