عادي

6 مؤشرات تدل على الخضوع لقانون الامتثال الضريبي الأمريكي‏ «فاتكا»

23:57 مساء
قراءة 3 دقائق

‏أبوظبي: عدنان نجم

«فاتكا» هو اختصار لقانون الامتثال الضريبي الأمريكي الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف الى التصدي لعمليات التهرب الضريبي لبعض الأشخاص الأمريكيين من خلال استخدام حسابات تفتح في مؤسسات مالية أجنبية خارج الولايات المتحدة.

وامتثالاً لمتطلبات مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي، تقوم البنوك والمصارف العاملة بالدولة بتطبيق قانون الامتثال الضريبي الأمريكي ‏«فاتكا» والامتثال إليه‏‏. وتمتثل أيضاً الفروع والشركات التابعة للبنوك والمصارف خارج دولة الإمارات العربية المتحدة لقانون الامتثال الضريبي الأمريكي فاتكا.

بدأ نفاذ قانون الامتثال الضريبي الأمريكي ‏«فاتكا»‏‏ في 1 يوليو 2014. وعلى عملاء البنوك والمصارف تقديم شهادة ذاتية من خلال تعبئة إحدى شهادات مصلحة الضرائب الأمريكية بخصوص خصم الضرائب من المنبع (W9, W-8BEN/W-8BEN-E) لتأكيد ما إذا كان شخصاً أمريكياً معنياً أم لا، وللتأكد مما إذا كان هناك أي ملاك أمريكيين أساسيين للعملاء من الشركات.

ويمكن للعملاء من حاملي الجنسية الأمريكية الحصول على النموذج الواجب تعبئته للامتثال لهذا القانون على موقع مصلحة الضرائب الأمريكية ( www.irs.gov ) ويمكن أيضاً الحصول على هذه النماذج في جميع فروع البنوك والمصارف.

وإذا كان هناك عميل لدى البنك أو المصرف ينطبق عليه أي من المؤشرات التي تدل على خضوعه لقانون الامتثال الضريبي الأمريكي‏ «فاتكا»، ولم يقم بتقديم تأكيد وضعه في الولايات المتحدة من خلال تقديم شهادة ذاتية، سيتم اعتبار الحساب واجب الافصاح عنه، ويمكن الإبلاغ عن المعلومات المتعلقة به إلى مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي، أو إلى أي سلطة ضرائب محلية أخرى على النحو المطلوب من قبل مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي. بالإضافة إلى ذلك، يحق للبنك رفض فتح حسابات جديدة وربما يحد من المنتجات المقدمة للعملاء الذين يختارون عدم تقديم المستندات المطلوبة.

وتقوم البنوك والمصارف المحلية بتقديم معلومات الحساب المبلغة الى السلطة المحلية على سبيل المثال لا الحصر: الاسم، والعنوان، ورقم تعريف دافع الضرائب الأمريكي، ورقم الحساب، ورصيد/قيمة الحساب، وتفاصيل عن بعض المبالغ التي تم إيداعها في هذه الحسابات وبيانات كبار الملاك الأمريكيين بالنسبة للشخصيات الاعتبارية.

معايير ومؤشرات

وتعتبر المعايير التالية مؤشرات تدل على خضوع الفرد لقانون الامتثال الضريبي الأمريكي‏ «فاتكا»:

1 - الجنسية الأميركية (جواز السفر أو تصريح بالإقامة الدائمة) أو الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

2 - مكان الميلاد في الولايات المتحدة الأمريكية.

3 - البريد أو عنوان الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية (بما في ذلك صندوق البريد).

4 - رقم الهاتف في الولايات المتحدة (هاتف المنزل أو الهاتف المتحرك).

5 - التعليمات الدائمة لتحويل الأموال إلى حساب في الولايات المتحدة.

6 - توكيل أو صلاحية توقيع تمنح لشخص عنوانه في الولايات المتحدة.

وعلى أي عميل ينطبق عليه أي من المؤشرات التي تدل على خضوعه لقانون الامتثال الضريبي الأمريكي ‏«فاتكا»، توفير المعلومات و/أو الوثائق الإضافية لتأكيد موقفه في الولايات المتحدة.

وفي حال تم فتح حساب مشترك من قبل شخص أمريكي وشخص غير أمريكي، تخضع أرصدة هذه الحسابات لنطاق قانون الامتثال الضريبي الأمريكي «فاتكا» لتقديم التقارير ذات الصلة، ولكن يتم الإبلاغ عن المعلومات الشخصية للشخص الأمريكي فقط.

وليس بالضرورة أن يصنف أي عميل في البنك لديه حساب بالدولار الأمريكي أو يستثمر في اوراق مالية أمريكية على انه شخص أمريكي، بل يستند تعريف الشخص الأمريكي على معلومات صاحب الحساب، وليس نوع الحساب الذي يحتفظ به.

ولمزيد من العلم، فإن قانون الامتثال الأمريكي «فاتكا» قد يؤثر في بعض المؤسسات غير الأمريكية التي يكون مالكوها الأساسيون أمريكيي الجنسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ab884ep2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"