عادي
كهربائية بالكامل بقوّة 380 كيلوواط وعزم 910 نيوتن متر

«بوليستار 3» متعدّدة الاستخدام تواكب عصر السيّارات الكهربائية

23:08 مساء
قراءة 6 دقائق
دبي: «الخليج»

أزاحت شركة «بوليستار» «Polestar» السويدية المتخصّصة في تصنيع السيّارات الكهربائية فائقة الأداء الستار رسميًا عن سيّارة «بوليستار 3» الكهربائية متعدّدة الاستخدام (SUV). يلتقي الأسلوب المينيمالي الإسكندنافي ونقاوة التصميم بأبرز مواصفات السيّارات الرياضية متعدّدة الاستخدام، لتحديد معالم السيّارة متعدّدة الاستخدام التي تواكب عصر المركبات الكهربائية. فمع «بوليستار 3»، لم تَعُد السيّارة متعدّدة الاستخدام الخيار الأنسب والأفضل للبيئة فحسب، بل تزخر بكل المزايا التي يبحث عنها السائق.

بهذه المناسبة، يقول توماس إنغينلاث، الرئيس التنفيذي لشركة «بوليستار»: «’بوليستار 3‘ عبارة عن سيّارة كهربائية قوية تخاطب الحواس بتصميم إسكندنافي مميّز ومواصفات ديناميكية ممتازة تضمن تجربة قيادة استثنائية. ترتقي هذه السيّارة ببصمتنا في مجال التصنيع، مع انطلاق إنتاج سيّارات ’بولستار‘ في الولايات المتحدة الأميركية. نشعر بالفخر والحماس لتوسيع محفظة علامتنا التجارية فيما نواصل تحقيق النمو السريع».

الصورة

 

تتألّق سيّارة «بوليستار 3» بمواصفات هوائية ديناميكية جديدة، مع التركيز على الحفاظ على السمات التي تشتهر بها السيّارات متعدّدة الاستخدام، بما في ذلك الوضعية القوية والعريضة. تحقّق ذلك بفضل تحسين المواصفات الهوائية الديناميكية بشكل دقيق وفعّال، إن كان من ناحية الجناح الهوائي الأمامي المدمج في غطاء السيّارة، أو الجناح الهوائي المدمج في مصدّ الصدمات الخلفي، أو الشفرات الهوائية الخلفية.

ويتابع توماس إنغينلاث قائلًا: «صمّمنا هذه السيّارة بمواصفات ’بوليستار ‘ من البداية، إلى جانب مواصفات جديدة باتت مرادفة لاسمنا – مثل المصابيح الأمامية مزدوجة الشفرات، ونظام SmartZone الأمامي الذي يأوي أجهزة الاستشعار، والجناح الهوائي الأمامي».

تمّ اختيار المواد المستخدمة داخل سيّارة «بوليستار 3» انطلاقًا من تلبيتها لمعايير الاستدامة، من دون المساومة على الجمال والفخامة. ومن بينها مادة MicroTech المنسوبة إلى مصادر حيوية، والجلد المعتمد من قِبل جمعيات رعاية الحيوان، والصوف من مصادر قابلة للتبّع بالكامل. وتماشيًا مع التزام «بوليستار» بمبدأ الشفافية، سيتمّ إجراء تقييم كامل لدورة حياة سيّارة «بوليستار 3» عند بدء الإنتاج، على أن تليه دراسات تقييم لاحقة خلال دورة حياتها، مع العلم أنّ الشركة ستواصل البحث دائمًا عن سبل جديدة للحدّ من بصمتها الكربونية.

يُشار إلى أنّ «بوليستار 3» هي أولى سيّارات «بوليستار» التي ستشمل نظام حوسبة مركزي مع كمبيوتر «إنفيديا درايف» الذي يشغّل برمجيات من شركة «فولفو». تُعتبر منصة «نفيديا» عالية الأداء دماغ الذكاء الاصطناعي في السيّارة، إذ تعالج البيانات من مختلف أجهزة الاستشعار والكاميرات في السيّارة لتؤمّن مزايا سلامة متطوّرة لمؤازرة السائق إلى جانب مراقبته لضمان السلامة على الطريق.

وبما أنّ شركة «فولفو» للسيّارات تنطلق في مشوار جديد عنوانه السلامة، تضمّ سيّارة «بوليستار 3» الجيل التالي من تقنيّات السلامة النشطة والخامدة المتطورة من شركة «فولفو»، التي تُشكّل جزءًا أساسيًا من هويتها. تشمل هذه التقنّيات أحدث ابتكارات الشركة، وهي مستشعرات الرادار الداخلية التي تستطيع رصد أدق الحركات داخل السيارة، للمساهمة في منع ترك الأطفال أو الحيوانات الأليفة داخل السيّارة من دون قصد. يرتبط هذا النظام أيضًا بنظام التحكّم بالحرارة لتجنّب ضربة الشمس أو انخفاض حرارة الجسم.

الصورة

يشمل الطراز القياسي من سيّارة «بوليستار 3» خمس وحدات رادار، وخمس كاميرات خارجية و12 مستشعرًا خارجيًا فوق صوتيًا لدعم مزايا السلامة المتطوّرة العديدة. تأوي منطقة SmartZone الذكية تحت الجناح الهوائي الأمامي العديد من المستشعرات الأمامية، إلى جانب وحدة رادار حرارية وكاميرا حرارية، حتّى باتت من أبرز سمات التصميم في سيّارات «بوليستار». أمّا داخل السيارة، فتوجد كاميرتان بتقنيّة الحلقة المغلقة لمراقبة السائق، تجلبان تقنيّة تتبّع حركة العين الريادية من تطوير شركة Smart Eye إلى سيّارات «بوليستار» للمرة الأولى، بهدف تعزيز السلامة على الطرقات. تقوم هاتان الكاميرتان بتتبّع عينَي السائق، وتستطيع إطلاق رسالات إنذار أو إصدار إنذار صوتي، أو حتّى توقيف السيارة بشكل طارئ عند رصد أي إشارات تنمّ عن التهاء السائق أو شعوره بالنعاس أو عدم التركيز.

تشمل السيّارة نظام Android Automotive OS التشغيلي، المطوّر بالتعاون مع «جوجل»، وفي واجهته شاشة في الوسط قياسها 14,5 بوصة. يُعتبَر هذا النظام نسخة مطوّرة من التكنولوجيا التي طُرحت للمرة الأولى في سيّارة «Polestar 2»، التي كانت أول سيّارة في العالم تشمل نظام «جوجل» مدمجًا فيها، ويُشكّل خطوة ريادية من ناحية المواصفات العملية والتصميم لفئة السيّارات متعدّدة الاستخدام الأكبر حجمًا.

يشمل النظام تحديثات عبر الهواء (OTA) تفسح المجال أمام تحسين البرمجيّات بصورة مستمرة وطرح مزايا جديدة من دون الاضطرار إلى زيارة مركز صيانة.

ستنطلق سيّارة «بوليستار 3» مع محرّك مزدوج بانحياز خلفي. يعمل محرّك السيّارة القياسية بقوّة 360 كيلوواط فيما يبلغ عزمه 840 نيوتن متر. أمّا حزمة Performance Pack الاختيارية، فتشمل محرّكًا يعمل بقوّة 380 كيلوواط وعزم 910 نيوتن متر. تشمل السيّارة أيضًا ميزة القيادة بدوّاسة أحادية قابل للتعديل، إلى جانب ناقل الحركة المزدوج لتوجيه العزم كهربائيًا على المحور الخلفي – وهو نسخة متطوّرة من النظام الذي طُوّر في البداية لسيّارة «بوليستار 1». زوّدت السيّارة أيضًا بميزة فصل المحرّك الكهربائي الخلفي، ممّا يسمح بتشغيل السيّارة على المحرّك الكهربائي الأمامي فقط لتوفير الطاقة في ظروف محدّدة.

يؤمّن نظام التعليق الهوائي مزدوج الأسطوانات، الذي يأتي ضمن المواصفات القياسية للسيّارة، تحكّمًا متطوّرًا بالسيّارة، ممّا يتيح ل«بوليستار 3» التكيّف بين مواصفات التعليق المريحة ومواصفات التعليق الديناميكية، وتستطيع السيّارة تعديل سرعة المخمّدات النشطة إلكترونيًا مرة واحدة كل جزأين من الثانية (500 هرتز).

بدوره، قال خواكيم ريدولم، رئيس مهندسي هياكل السيّارات في شركة «بوليستار»: «كان هدفنا تقديم الأداء والدقّة اللذين تشتهر بهما كل سيّارات بوليستار ‘ من دون المساومة على راحة القيادة يوميًا. لهذا الغرض، استخدمنا مكوّنات جديدة مثل نظام التعليق الهوائي القابل للتكييف لنُهندس ’طابع بوليستار المميّز في هذه الفئة من السيارات».

بفضل حزمة بطاريات تبلغ سعتها 111 كيلوواط في الساعة، تستطيع سيّارة «بوليستار 3» قطع مسافة 610 كلم بحسب بروتوكول WLTP (اختبار المركبات الخفيفة المنظّم عالمياً) مبدئيًا.

تتّسم بطارية الليثيوم الأيونية بتصميم خلايا منشورية داخل علبة من الألمنيوم الواقي المعزّز بفولاذ البورون والسائل المبرّد. تشمل البطارية القياسية مضخّة حرارة، تساعد سيّارة «بوليستار 3» على استخدام الحرارة المحيطة للتكييف الهوائي وتهيئة البطاريات. كما أنّ «بوليستار 3» مجهّزة للشحن ثنائي الاتّجاه، ممّا يسمح في المستقبل بسحب الطاقة من السيّارة إلى شبكة الكهرباء وقدرات توصيل القابس والشحن.

على غرار سيّارة «بوليستار 2»، تأتي سيّارة «بوليستار 3» مزوّدة بقائمة طويلة من المعدّات القياسية، مع مزايا اختيارية قليلة لضبط الإعداد بسهولة وتبسيط الجانب اللوجستي من عمليّة الإنتاج.

فتشمل كل النسخ من هذه السيّارة نظام التعليق الهوائي، وفتحة سقف زجاجية بانورامية على طول السيّارة، وإنارة بتقنية الدايود الباعث للضوء LED داخل السيّارة وخارجها، ومسكات للأبواب قابلة للسحب مع نظام استشعار تقاربي، وعجلات مصنوعة من السبائك قطرها 21 بوصة. تأتي حزمة Plus Pack وحزمة Pilot Pack كخيارَين قياسيَّين في السنة الأولى، وتشمل باقة من المزايا الفاخرة والمريحة مثل نظام الصوت المؤلف من 25 مكبّرًا للصوت من «باورز أند ويلكنز» مع صوت محيطي ثلاثي الأبعاد وتقنيّة «دولي أتموس»، وأبواب تغلق بنعومة، وشاشة عرض المعلومات على الزجاج الأمامي ونظام Pilot Assist لمؤازرة السائق.

واعتبارًا من الربع الثاني من عام 2023، يُمكن طلب حزمة Pilot Pack الاختيارية التي تشمل نظام الليدار من شركة «لومينار» الذي يضيف وحدة تحكّم إضافية من «إنفيديا» وثلاث كاميرات وأربعة مستشعرات فوق صوتية وميزة تنظيف الكاميرات الأمامية والخلفية، وتساهم كلها في تأمين بيانات دقيقة بالوقت الحقيقي حول محيط السيارة ولا سيّما المسافة على المدى الطويل. يتيح ذلك مسح محيط السيّارة بدقّة أكبر وبأبعاد ثلاثية، ويساعد على تهيئة السيّارة للقيادة الذاتية.

أمّا حزمة Performance Pack الاختيارية، فتعزّز مواصفات القيادة الديناميكية وتنتج أقصى قوّة وعزم (380 كيلوواط و910 نيوتن متر)، إلى جانب تحسين أداء نظام التعليق الهوائي، وعجلات مميّزة مصنوعة من سبائك مطروقة قطرها 22 بوصة، وتفاصيل إضافية مصمّمة من «الذهب السويدي» الذي تشتهر به «بوليستار».

الجدير بالذكر أنّ «بوليستار 3» هي أوّل سيارة تُشيَّد على القاعدة التكنولوجيا الجديدة والكهربائية بالكامل التي طوّرتها شركة «فولفو»، والمستخدمة في سيّارات «فولفو». من المرتقب أن يبدأ الإنتاج للأسواق الأولية التي ستُطرَح فيها السيّارة في معمل «فولفو» في مدينة تشنغدو في الصين، على أنّ تزداد وتيرة الإنتاج تصاعديًا بدءًا من منتصف عام 2023، ليبدأ تسليم الوحدات الأولية في الربع الأخير من عام 2023.

ومن المرتقب أن يبدأ إنتاج الوحدات الإضافية في معمل «فولفو» في مدينة «ريدجفيل» في ولاية كارولاينا الجنوبية بدءًا من منتصف عام 2024 – على أن ينتقل عندها إمداد أميركا الشمالية وأسواق أخرى من الصين إلى الولايات المتحدة الأميركية. ومن المتوقّع أن تبدأ عمليات التسليم الأولية من هذا المعمل قرابة منتصف عام 2024.

عند طرحها في الأسواق، ستتوفّر سيّارة «بوليستار 3» ذات المحرّكَين طويلة المدى (360 كيلوواط، 840 نيوتن متر).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6ywz72b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"