عادي

تعاون مصر واليونسكو لبناء القدرات الجامعية والعلمية

19:07 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أجرت مصر ومنظمة اليونسكو مباحثات حول التعاون في مجالات بناء القدرات الجامعية والعلمية، وذلك خلال لقاءين بين د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وستيفانيا جيانيني، مساعدة المديرة العامة لليونسكو لقطاع التعليم، وإيرنيستو أوتون، مساعد المديرة العامة لليونسكو لقطاع الثقافة، وذلك على هامش المشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي لليونسكو في باريس.

وتم خلال الاجتماعين، تناول سبل تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وتطوير المهارات التقنية والمهنية للأساتذة والطلاب في الجامعات المصرية.

واستعرض الوزير، خلال اللقاءين، بحسب بيان للوزارة، جهود مصر لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والمبادرات المختلفة لدعم وتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم الجامعي، وتعزيز التعاون مع كراسي اليونسكو الجامعية.

وأشار الوزير إلى توسع الجامعات المصرية في توقيع بروتوكولات التعاون مع الجامعات الدولية المرموقة لمنح درجات علمية مُزدوجة.

وأضاف أنه تم إنشاء 4 جامعات أهلية دولية، وتقدم هذه الجامعات برامج دراسية حديثة بدرجات علمية مزدوجة بالشراكة مع جامعات دولية عريقة، كما تمّ إنشاء 12 جامعة أهلية مُنبثقة عن الجامعات الحكومية وبدأت الدراسة بها خلال العام الدراسي الحالي، وتقدم برامج دراسية بينية حديثة ومُتميزة.

كما تمّ بدء الدراسة في 10 جامعات تكنولوجية، في إطار الاهتمام بمسار التعليم التكنولوجي وتأهيل الخريجين للمُنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وتلبية احتياجات وظائف المُستقبل.

وأشار الوزير إلى استضافة أفرع للجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة لتقديم تعليم دولي مُتميز على الأراضي المصرية، ولتحفيز الطلاب على الدراسة في مصر بدلاً من السفر للخارج بحثاً عن تعليم دولي، مشيراً إلى أن تلك الجامعات تقدم برامج دراسية حديثة تواكب احتياجات سوق العمل المُستقبلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ujnwv222

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"