عادي
البلدية تكشف عن «روبوت أتمتة المعلومات»

دائرة التخطيط في الشارقة تدشّن مركز المعاملات الافتراضي على «الميتافيرس»

19:15 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

دشنت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، الخميس مركز معاملاتها الافتراضي على منصة «الميتافيرس» ضمن مشاركة جناح حكومة الشارقة في أسبوع «جيتكس للتقنية»، وذلك تماشياً مع مساعي إمارة الشارقة إلى إنشاء نظام بيئي رقمي متكامل يهدف إلى تحسين نوعية حياة المواطنين والمقيمين والزوّار والشركات.

ويوفر مركز المعاملات الافتراضي للدائرة على منصة «الميتافيرس» تجربة متطورة لمتعاملي الدائرة، من خلال زيارة مركز خدمة المتعاملين والتواصل مع موظفي المركز افتراضياً، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على أهم أخبار الدائرة ومعلومات عن مختلف الخدمات والفئات المستهدفة ومقاطع فيديو ترويجية وبعض الإرشادات والتعاميم وتقديم المعاملات على عدد من الخدمات كمرحلة أولى من خلال نوافذ معلوماتية مبتكرة.

وأكد المهندس خالد بن بطي المهيري، رئيس دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، حرص الدائرة على تطوير أنظمتها الاتصالية مع الجمهور وسعيها الدائم لتقديم تجربة سهلة ومرضية لمختلف فئات المستفيدين من خدمات الدائرة، مشيداً بجهود مكتب الشارقة الرقمية برئاسة الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، مدير مكتب الشارقة الرقمية، ودوره في دعم وتعزيز عملية التحول الرقمي داخل مؤسسات حكومة الشارقة بما يتماشى وأحدث الممارسات والتقنيات العالمية.

المنصة الإلكترونية

وأشار بن بطي إلى أن الدائرة أطلقت العديد من المبادرات الرقمية خلال السنوات الماضية بهدف تعزيز طرق تقديم الخدمات للسادة المراجعين، مثل المساعد الذكي على تطبيق واتساب، والمنصة الإلكترونية الموحدة لتراخيص البناء السكني بإمارة الشارقة، وأخيراً إطلاقها مركز المعاملات الافتراضي على منصة «الميتافيرس»، بالإضافة إلى تنفيذها عمليات تحديث دورية لمنصاتها الإلكترونية الحالية، مثل الموقع الإلكتروني والتطبيق الإلكتروني وأجهزة الخدمات الذاتية «الكيوسك» وفق أحدث الوسائل التقنية التي تضمن للمتعاملين سهولة التقديم وتقليل الوقت في إنجاز المعاملات.

وأوضح المهندس محمد الظفيري، مدير إدارة تقنية المعلومات والبوابة الإلكترونية بدائرة التخطيط والمساحة أن مركز المعاملات الافتراضي على منصة «الميتافيرس» يتيح الدخول للزوار كمتعاملين وكضيوف غير مسجلين بالدائرة، ويحتوي على خمسة أقسام رئيسية، يقدم القسم الأول منها معلومات تفصيلية بالصوت والصورة عن الخدمات التي تقدمها الدائرة والمرفقات المطلوبة والرسوم المقررة، فيما يحتوي القسم الثاني على معلومات وإرشادات للمتعاملين حول أسماء بعض المناطق القديمة ومسمياتها الجديدة وخارطة تفصيلية لمناطق وضواحي الإمارة.

والقسم الثالث يشتمل على محتوى ترويجي مرئي لأهم الأنظمة والخدمات التي تقدمها الدائرة. ويحتوي القسم الرابع على نافذة إخبارية، حيث تم تنفيذ الربط الإلكتروني بين المنصة وحساب الدائرة على تطبيق انستغرام لمشاهدة أحدث الأخبار والفعاليات. أما القسم الخامس، والمعني بتقديم الخدمات، فيوفر للمتعامل التوجه مباشرة إلى موظف خدمة العملاء لتقديم خدمة شهادة إفادة بالأراضي الممنوحة.

ونظم جناح حكومة الشارقة ثلاث ورش عمل حول تقنيات المستقبل وتفعيل الذكاء الاصطناعي في القطاعين الحكومي والخاص والتحول الرقمي في الحكومة.

روبوت أتمتة المعلومات

وعرضت بلدية مدينة الشارقة مشروع «روبوت أتمتة المعلومات» وهي تقنية تستخدم لمحاكاة العمليات اليدوية والمهام اليومية المحددة للموظفين وأتمتتها وتنفيذها تلقائياً عن طريق روبوت. أيضا، استعرضت بلدية مدينة كلباء مشروع «كلباء تنمو» الذي يتمحور حول المدن الذكية والذكاء الاصطناعي، وهو عبارة عن واقع معزز في الوقت الفعلي يسمح لسكان المدينة بتصور النباتات في حدائقهم الخاصة واختيارها، ويسمح لموظفي الزراعة بتجميل المدينة بناء على الجغرافيا والمناخ واحتياجات الناس في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p884xw5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"