عادي

ستولتنبرج: ظروف استخدام «الناتو» للأسلحة النووية «بعيدة للغاية»

20:22 مساء
قراءة دقيقتين
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج (أ ف ب)

بروكسل - رويترز

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، الخميس، إن الظروف التي قد يضطر فيها الحلف إلى استخدام أسلحة نووية «بعيدة للغاية»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه ستكون هناك «عواقب وخيمة» إذا استخدمت روسيا مثل هذه الأسلحة.

وأوضح ستولتنبرج في مؤتمر صحفي في اجتماع لوزراء دفاع الحلف، «ستكون هناك عواقب وخيمة إذا استخدمت روسيا أسلحة نووية، أي نوع من الأسلحة النووية ضد أوكرانيا».

وأضاف: «لن نتطرق إلى كيفية ردنا، لكن ذلك سيغير جذرياً طبيعة الصراع. سيعني أن خطاً فاصلاً بالغ الأهمية قد تمّ تخطيه» في إشارة للحرب في أوكرانيا.

وأشار إلى أن الغرض الأساسي من الردع النووي لدى حلف الأطلسي هو الحفاظ على السلام ومنع التعدي على الدول المتحالفة فيه، وبالتالي فإن الملابسات والظروف التي تدفعه لاحتمال استخدام السلاح النووي «بعيدة للغاية».

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل حذر موسكو، الخميس، من أنه «سيتم القضاء» على جيشها من جراء الرد العسكري الغربي في حال استخدم الرئيس فلاديمير بوتين أسلحة نووية ضد أوكرانيا.

وقال بوريل في افتتاح أكاديمية دبلوماسية في بروكسل: «بوتين يقول إنه لا يخادع. ولا يمكنه الخداع، ويجب أن يكون واضحاً أن الناس الذين يدعمون أوكرانيا والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والولايات المتحدة وحلف الناتو، هم بدورهم لا يخادعون».

وأضاف: «أي هجوم نووي ضد أوكرانيا سيولد رداً، ليس رداً نووياً بل رداً قوياً عسكرياً من شأنه أن يقضي على الجيش الروسي».

وتتصاعد مخاوف من احتمال استخدام موسكو سلاحاً نووياً تكتيكياً في أوكرانيا، منذ أن لمح بوتين إلى ذلك بشكل مبطن لدى ضم أربع مناطق محتلة رداً على خسائر في ساحة المعركة.

وحذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) روسيا من أنها ستواجه «عواقب وخيمة» في حال شنت هجوماً نووياً على جارتها الموالية للغرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7zas2vn7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"