عادي

سيارة «فورمولا1» تتوسط قاعات جيتكس

22:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شاب يقود المركبة
زوار ينتظرون قيارة المركبة
مركبة فورمولا-1

دبي: حازم حلمي

عند تجولك بين قاعات معرض جيتكس المختلفة، تشهد الكثير من الاختراعات وأنظمة الذكاء الاصطناعي، وغيرها من مشاريع رواد الأعمال التي توجد بكل مكان في جنبات المعرض.

سيارات كهربائية وطائرات، وروبوتات، حتى سيارة السباقات العالمية الفورمولا-1، التي تهدي زوار جيتكس ألعاباً تحاكي المسابقات العالمية التي تخوضها هذه السيارات.

سيارة الفورمولا-1 الموجودة في المعرض، هي نموذج مصغر للسيارة التي في سباقات السرعة، وتعرضها شركة «Oracle» للتنبيه بأهمية أنظمة الذكاء الاصطناعي في هذه المركبات.

يقول خالد مصطفى أحمد، مدير الأنظمة السحابية في شركة «Oracle»: «هذا النموذج من مركبات الفورمولا-1، يحاكي أنظمة الذكاء الاصطناعي لتنبيه السائقين بالعديد من الأمور أثناء سباقهم، من خلال وضع مستشعرات في المركبة، التي تقوم بجمع معلومات وبيانات السائق، ومن ثم تقوم بتحليلها، وتعطي قائد المركبة المعلومات الصحيحة للفوز في السباق».

وأضاف: «تعمل هذه المستشعرات الصغيرة على ترشيد السائقين إلى زيادة معرفتهم بتحركات المركبات التي حولهم، وتعطيهم معلومات فورية عن الأعطال في المركبة، وعن الوقت الذي يجب أن يغير فيه الإطار، وما هو الوقت المناسبة لزيادة وتخفيف السرعة وغيرها من المعلومات».

وأوضح أن جيتكس نبه الكثير من الزوار إلى أهمية الأنظمة الذكية، وإرشادهم كيف تعمل، ونحن من خلال هذه الشاشة التي توجد في المركبة، نوصل رسالة للجمهور مفادها أهمية الذكاء الاصطناعي الذي هو أساس التطور المستقبلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8c4t5s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"