عادي

الجوع يصل إلى مستويات كارثية في هايتي

18:08 مساء
قراءة دقيقتين
جنيف - وام
حذر برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في تقرير، الجمعة، في جنيف، من أن الجوع وصل إلى مرحلة كارثية فى هايتي، حيث تخطى أعلى مستوى في التصنيف المتكامل المرحلي للأمن الغذائي «الخامس»، وذلك فى أحد أحياء العاصمة بورت أو برنس، حيث يواجه ما يقرب من 19 ألف شخص جوعاً كارثياً.
ووفقاً لآخر تحليل للأمن الغذائي هناك، فإن 4.7 مليون شخص في هايتي يواجهون حالياً الجوع الحاد - المرحلة الثالثة على التصنيف وما فوق - بما فى ذلك 1.8 مليون شخص في المرحلة الرابعة أو مرحلة الطوارئ.
وقال التقرير: إن السكان في عاصمة هايتي يواجهون سلسلة لا هوادة منها من الأزمات حاصرت الضعفاء في دائرة من اليأس المتزايد دون القدرة على الوصول إلى الغذاء والوقود والأسواق والوظائف والخدمات العامة، ما أدى إلى توقف البلاد.
وأفاد التقرير بأن سكان حي - سيتي سولاي أو مدينة الشمس - يعيشون ارتفاعاً مقلقاً في انعدام الأمن الغذائي على مدى ثلاث سنوات ويعانى 65 % من سكانه في الوقت الحالي ولا سيما الأشد فقراً وضعفاً من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي
مع 5 % منهم في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية.
ونوه التقرير إلى أن تزايد العنف في سيتي سولاي مع تنافس الجماعات المسلحة للسيطرة على المنطقة أدى إلى فقدان السكان إمكانية الوصول إلى أعمالهم والأسواق والخدمات الصحية والغذاء، فى حين أُجبر العديد على الفرار أو الاختباء في منازلهم.
وقال التقرير: إن الأخطار الطبيعية والاضطرابات السياسية أثرت ولسنوات على الهايتيين في كل من المناطق الريفية والحضرية، كما أدى اندلاع أزمة الغذاء العالمية مع ارتفاع أسعار الغذاء والوقود إلى تزايد الاضطرابات المدنية التي أغرقت هايتي في حالة من الفوضى وشلت الأنشطة الاقتصادية والنقل تماماً.
وأكد التقرير أن سلة المواد الغذائية الأساسية أصبحت بعيدة المنال بالنسبة للعديد من الهايتيين، حيث بلغ معدل التضخم 33 %، وتضاعفت تكلفة البنزين، وحذر التقرير من أن الوضع يزداد تفاقماً بسبب تفشي الكوليرا في الآونة الأخيرة ونقص المياه الصالحة للشرب، ما قد يدفع المزيد من الناس إلى حافة البقاء على قيد الحياة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xxtzzf2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"