عادي
اجتماعات برلمانية في كيغالي حول الأمن والسلم والشباب

«الشعبة الإماراتية»: تمكين المرأة أساس تحقيق التنمية المستدامة

01:11 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في الاتحاد البرلماني الدولي، أن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة هما من أساسيات تحقيق الاندماج الاجتماعي الذي يشكل مرتكزاً لتحقيق التنمية المستدامة، وللتخلص من كثير من مظاهر الكراهية والتطرف التي قد تشهدها بعض المجتمعات.

وقال، إن تمكين النساء والفتيات يمثل مقوماً رئيسياً لبناء وحدة المجتمع وتماسكه، وبالتالي قدرته على تخطي الكثير من الصعوبات والتحديات الداخلية والخارجية.

جاء ذلك في كلمة الشعبة البرلمانية الإماراتية التي ألقاها الدكتور علي النعيمي، خلال مشاركته في اجتماع الجمعية ال 145 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة بمدينة كيغالي في رواندا، برئاسة دوناتيل موكاباريسيا رئيسة برلمان رواندا الدورة ال145 للجمعية، ودوارتي باشيكو رئيس الاتحاد، ورؤساء وممثلي البرلمانات الأعضاء في الاتحاد.

حضر الاجتماع وفد المجلس الوطني الاتحادي الذي ضمّ في عضويته كلاًّ من سارة محمد فلكناز، والدكتورة شيخة عبيد الطنيجي، ومروان عبيد المهيري، والدكتورة موزة محمد العامري، وميرة سلطان السويدي، أعضاء المجلس الوطني، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وقال الدكتور النعيمي: «لعل التجربة الرواندية في الشراكة بين الجنسين هي مثال حي، كما هو حال تجربة دولة الإمارات في تحقيق التكافؤ في الحقوق والالتزامات بين الرجال والنساء». وأضاف، «لقد اعتمدت دولة الإمارات، عدداً من الاستراتيجيات الوطنية التي تصبّ في هذا السياق، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة 2015-2021 و2022-2027، وقانون العمل الإماراتي الذي يكفل المساواة في الأجور بين الرجل والمرأة، وكذلك استراتيجية التوازن بين الجنسين 2026».

وأضاف، «كانَ من نتائجِ ذلك، أن بلغت نسبة أعضاء السلطة التشريعية في الإمارات من النساء 50%، واستطاعتْ دولةُ الإماراتِ، وفقاً لتقريرِ المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2021، أنْ تُحققَ المركزَ الأول عربياً في تقريرِ المساواةِ بين الجنسينِ، وتمكينِ المرأة. يضاف إلى ذلك أن المراة الإماراتية تتبوأ اليوم 29% من المناصب الوزارية، وتشغل 46% من القوى الوطنية العاملة».

في الأثناء، شاركت سارة محمد فلكناز، عضو مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي، في الاتحاد البرلماني الدولي، عضو اللجنة الدائمة للأمن والسلم الدوليين، في اجتماع اللجنة الذي عقد أمس في كيغالي، بحضور مروان عبيد المهيري عضو المجموعة. وقالت سارة فلكناز في مداخلة الشعبة البرلمانية الإماراتية، إنه على البرلمانات لعب دور أهم وأكثر استباقية في ضمان استدامة الأمن الغذائي، والقضاء على جميع أشكال سوء التغذية بحلول العام 2030. وقالت، إن الإمارات أنشأت مجلس الإمارات للأمن الغذائي، بهدف تعزيز الاستجابة خلال الأزمات، وتبنت الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي2051، التي تهدف إلى تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام.

كما شارك مروان عبيد المهيري، عضو مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في الاتحاد البرلماني الدولي، عضو منتدى البرلمانيين الشباب، في اجتماع المنتدى، بحضور ميرة سلطان السويدي، عضو المجموعة.

وأكد مروان عبيد المهيري على ضرورة تطوير التشريعات والقوانين والممارسات الوطنية، التي تساعد على التطبيق السليم لإجراء التنمية، وإعطاء دور أكبر للشباب لكي يُسهم في تحسين عملية التنمية المحلية ووقف موجات الهجرة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46bf9abf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"